سر زيارة أمير قطر لإيران.. عرض 3 مليارات دولار حتي لا تضرب طهران الدوحة

كشف خبير عسكري إيراني أن تميم بن حمد أمير قطر  عرض خلال زيارته إلى طهران دفع 3 مليارات دولار حتى لا تقوم طهران بضرب الدوحة ردا على مقتل قاسم سليماني في ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد بالعراق.

وجاء حسن عباسي، العضو السابق في الحرس الثوري والذي يعمل حالياً محللاً للقضايا السياسية والعسكرية الإيرانية وفق قناة «العربية» خلال كلمة ألقاها 17 يناير في مسجد الجامع بمدينة نوشهر شمال إيران.

وتطرق عباسي لموضوع سفر أمير قطر لطهران، متسائلا "لماذا کان القطريون المرتبکون هنا قبل أسبوع؟" وأجاب بنفسه قائلا: لأنهم عرفوا أن كل الصواريخ التي بيعت عليهم لا تفيدهم بشيء.

وتابع حسن عباسي بما أن القيادة القوات الأميركية في المنطقة تأخذ من قطر مقرا لها الجنرال، الذي تولى أمر قاسم سليماني هو الجنرال مكنزي ذو الأربعة نجوم يتواجد في مدينة دوحة وفي قاعدة سنتكام، وإن أرادت إيران أن ترد على الأميركيين في تلك المنطقة سيكون هذا بمثابة كارثة.

وأضاف: ولهذا توافدوا مرتبكين ملتمسين الاعتذار بسبب أن الطائرة التي اغتالت سليماني أرسلت من الأراضي القطرية، ولهذا سندفع 3 مليارات لتسديد غرامة الطائرة (الأوكرانية) وركابها وكل شيء.

وقال "نحن مستعدون للقيام بما تأمروننا لأن القطريين عرفوا أن الصواريخ التي وضعتها الولايات المتحدة هناك هي مجرد خردة حسب تعبيره".

ووصف هذا العضو السابق في الحرس الثوري زيارة أمير قطر بأنها "التماس"، وقال على لسان الشيخ تميم: "بالله عليكم فنحن نريد استضافة الألعاب الأولمبية في العام المقبل وصرفنا الكثير من المال ماذا تريدون مني أن أعمل؟".

وكشف عباسي مستندا على وكالات أجنبية بأن أمير قطر قد تعهد بدفع 3 مليارات دولار كغرامة الطائرة الاوكرانية وتكاليف التأمين وتعويضات لذوي ضحايا الطائرة.

يذكر أن الطائرة المنكوبة تعرضت لقصف بصاروخ في 8 يناير بعد إقلاعها من طهران في الطريق إلى كييف، فسقطت وقضى كل من كان على متنها وعددهم 176 شخصاً. واعترفت إيران بإسقاط الطائرة "عن طريق الخطأ"، بعد ساعات من قصفها قواعد عراقية تأوي جنوداً أميركيين في العراق، رداً على مقتل قائد فليق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في غارة أميركية ببغداد.