سعاد صالح: الزوج الذي لا ينفق على أسرته تسقط حقوق القوامة عنه

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن قوامة الرجل التي أقرها الشرع مقرونة بالتزامه بالإنفاق على زوجته ومنزله.

حقوق الزوج الخاصة بالقوامة

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نشوى مصطفى ببرنامج «بنت البلد» على قناة صدى البلد «صرحت أن الزوج الذي لا ينفق تسقط حقوقه الخاصة بالقوامة، وأعلم أن علماء ومشايخ سيهاجمون رأيي»، معلقة «مش بجيب حاجة من عندي، شرط القوامة مشروط بالإنفاق».

وأضافت «إذا كانت المرأة تعمل وتنفق على الأسرة والأبناء، وعلى الزوج، فمن المستحيل إنه يجي آخر النهار يقوله أنا قوام عليكي، ربنا شرط القوامة، وبعض الرجال يستخدمونها للتحكم في المرأة وينسوا أنها مسؤولية وأمانة، لأن الله جعل المرأة بعض من الرجل، والرجل بعض من المرأة»، معلقا «لكن إذا ترك الرجل أسرته للضياع وجلس على المقاهي وترك الأم تعمل وتكافح من أجل بيتها، يفقد قوامته».

تحميل الزوج فوق طاقته

وواصلت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر «االله جعل المرأة بعض من الرجل، والرجل بعض من المرأة لأن حواء خلقت من ضلع آدم»، مضيفة «الرجل ينفق على المرأة ومنزله حسب قدرته وسعته، ولا يجوز للزوجة أن تحمل الزوج الذي يعمل ويكد أن تحمله فوق طاقته لأن الحياة الزوجية تبنى على التفاهم والعشرة».

وأكملت «الأصل في العلاقة بين الزوجين وعاشروهن بالمعروف، حتى في حالة لو الزواج كره المرأة، ربنا يقول فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا، كما قال ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، يعني ذكر حق الزوجات قبل الأزواج، والمثلية هنا تشمل كل شئ سواء احترام وثقة ومحافظة وكل ما يؤدي إلى استقرار الحياة الزوجية».

وحول مواجهة الآراء الرافضة لآرائها قالت «للأسف الناس تجتزأ الكلام، والبعض ينسب إلي فتاوي لم أقلها لتشويه مكانتي، الحمد لله وبفضله حينما احتجبت عن الدعوة بسبب مرضي، لم يظهر أحد ليحل فراغي، أنا وسطية التفكير ودائما أنظر إلى المصلحة».

 

https://www.youtube.com/watch?v=cwaCO4a8ka8