سمير فرج يكشف أسرار المنطاد الصيني فوق أمريكا.. وأهمية مساعدات مصر لتركيا وسوريا بعد الزلزال

حل اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، ضيفًا على الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، للحديث عن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا فجر الاثنين، وأودى بحياة أكثر من 7 آلاف وفاة وعشرات الآلاف من الجرحى والمفقودين.

وعلّق اللواء سمير فرج، المُفكّر الاستراتيجي، على أزمة المنطاد الصيني الذي جاب الأجواء الأمريكية لمدة 4 أيام، وتسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين؛ عقب استهدافه، وإسقاطه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

أزمة المنطاد الصيني

وقال سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، إن هذا المنطاد قام بالتصوير الجوي في منطقة مونتانا الأمريكية؛ حيث توجد القوة الاستراتيجية الجوية الأمريكية والمخزون النووي.

إسقاط المنطاد بعد 4 أيام في الأجواء الأمريكية

وأضاف اللواء سمير فرج، المُفكّر الاستراتيجي، مساء اليوم الثلاثاء، أن المنطاد الصيني ظل لمدة 4 أيام في الأجواء الأمريكية، مشيرًا إلى أن هذا المنطاد يمثل نجاحًا علميًا، وتطورًا تكنولوجيًا لبكين.

الأزمة الروسية الأوكرانية

واستطرد سمير فرج، تعليقًا على أزمة المنطاد الصيني: «قرصة ودن لأمريكا؛ الصين بتقولهم احنا جنالكم وفوقكم». وفي سياق آخر، أكد فرج أنه إذا لم يتم حل الأزمة الروسية الأوكرانية، الفترة المقبلة؛ فإن موسكو ستقوم بعملية اجتياح خلال فصل الربيع، ولن تنتظر أكثر من ذلك.

طمأنة للمصريين

طمأن اللواء سمير فرج، المُفكّر الاستراتيجي، المصريين بأن الدولة المصرية تمتلك قدرات كبيرة لمواجهة السيول والأزمات والكوارث الطبيعية، والتعامل مع آثارها.

سمير فرج: الجيش المصري جاهز لأي أزمات

وقال سمير فرج، إن الجيش المصري مستعد وجاهز لمواجهة أي أزمات في هذا السياق، لافتًا إلى أن تصنيف قوة الجيوش يكون وفق 60 عاملاً للتقييم.

وأضاف الخبير الاستراتيجي، مساء اليوم الثلاثاء، أن تصنيفات القوة العسكرية جاءت على رأسها أمريكا ثم روسيا والصين فالهند ثم بريطانيا وكوريا الشمالية، وحلت مصر رقم 14 عالميًا، والأولى عربيًا وفي الشرق الأوسط؛ وذلك وفق موقع «جلوبال فاير باور» المختص بتصنيفات قوة الجيوش.

سمير فرج: مصر ثامن قوة جوية عالمية

وأوضح أن القواعد الأمريكية لا تُماثل قاعدة محمد نجيب المصرية؛ وهي الأكبر في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن مصر تمتلك سادس أكبر قوة بحرية حول العالم، ومصر هي ثامن دولة حول العالم امتلاكًا للقوة الجوية، والرابعة حول العالم من حيث الطائرات الهليكوبتر.

وأكد، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن مصر تملك 4 غواصات من الأحدث حول العالم، إلى جانب فرقاطات، وحاملتي طائرات، ومصر ستتمكن من تصنيع الفرقاطات بداية من العام المُقبل، موضحًا أن الدبابات التي يملكها الجيش المصري أمريكية (M1A1)؛ والأحدث حول العالم.

زلزال سوريا وتركيا

أشاد المفكر الاستراتيجي، اللواء سمير فرج، باتصال الرئيس السيسي بنظيره السوري، أن العرب وحدة واحدة والجميع على قلب واحد، وهذا الاتصال له تأثير كبير في سوريا، كما أن اتصال الرئيس السيسي بنظيره التركي أردوغان يعكس دور مصر في المنطقة.

وأضاف سمير فرج أن متضررو الزلزال في سوريا وتركيا سيقضون عاما كاملا في معسكرات الإيواء، بالإضافة إلى حاجة الأطفال إلى مدارس ومستشفيات لحين بدء الدراسة وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا.

وأكد اللواء سمير فرج، أن مصر تمتلك أفضل مركز إدارة أزمات في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا أن هذا المركز لديه جميع السيناريوهات لمواجهة أي تحديات أو كوارث طعبية أو بشرية وتقديم الحلول اللازمة لهذه الكوارث والأزمات.

سر التواصل التركي والسوري

أكد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أنه يوجد لدينا وحدة بالقوات المسلحة مجهزة لتقديم المساعدات في الكوارث الطبيعية، ومصر تساهم باستمرار في تقديم المساعدات الغذائية والطبية للدول المنكوبة، ولدينا الخبرة الكفاية في استخدام الأماكن المفتوحة وتحويلها إلى مستشفيات ميدانية.

وأضاف سمير فرج، أن تركيا لديها مشكلة كبيرة الآن بسبب كمية المساعدات الكبيرة التي ترسلها إلى الولايات التركية المنكوبة، وهناك صعوبة في ضبط المعايير والعلامات التجارية للأدوية لذا لابد من توافر أطقم كبيرة تعمل بنظام الشيفتات من أجل أستقبال وتوزيع الأدوية.

وتابع: الوفد المصري الذي ذهب لتركيا عقب زلزال 99، ظل لمدة 3 شهور كاملة وتصدر المشهد في علميات استقبال المساعدات الإنسانية القادمة من الخارج، بالإضافة إلى تشغيل المخبز المصري وتوفير الخبز للمتضررين بتركيا، مؤكدًا أن مصر قدمت أكبر حجم من المساعدات الطبية والغذائية لتركيا عقب زلزال عام 1999.

وعن المساعدات المصرية المرسلة إلى تركيا عقب زلزال أمس، كشف سمير فرج، فرج خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدي البلد، أن مصر تواصلت مع القيادات التركية والسورية، ثم أرسلت المساعدات المطلوبة إلى الشعب التركي والسوري، لأن هناك مساعدات مقدمة من عدة دول تتشابه في المكونات، ولكن لابد من التواصل ومعرفة ما يحتاج إليه المواطنين في تلك المناطق المنكوبة.

قصص إنسانية في تركيا وسوريا

لا زالت القصص الإنسانية تتكشف ساعة بعد أخرى في سوريا وتركيا، على خلفية الزلزال القوي الذي هز مناطق من البلدين فجر أمس الاثنين، وآخرها ما وثقته كاميرا في سوريا لولادة طفل تحت الأنقاض.

فقد نجت سيدة سورية من قذف الطائرات ورصاص الميليشيات، التي انتشرت في بلادها خلال السنوات الماصية، لتلقى حتفها جراء الزلزال القوي، تاركة خلفها حكاية وقف العالم أمامها.

وبينما تحاول فرق الإنقاذ البحث عن ناجين تحت الأنقاض، عثرت على مولود أبصره لتوه، ولفظ أول أنفاسه في الحياة، إلى جوار أمه التي وافتها المنية بعد ولادته مباشرة.

إنقاذ شابة أسفل أنقاض زلزال تركيا المدمر بعد 27 ساعة على وقوعه

ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 3419 وفاة.. وأكثر من 20 ألف مصاب

استخدام الجامعات والمدارس لإيواء ضحايا زلزال تركيا المدمر

بعد مرور 30 ساعة.. إنقاذ سيدتين بصحة جيدة من تحت أنقاض زلزال تركيا المدمر

الصحة العالمية: 23 مليون متضرر من زلزال تركيا وسوريا

هاني رمزي عن زلزال تركيا وسوريا: يوم حزين

إنقاذ شابة أسفل أنقاض زلزال تركيا المدمر بعد 27 ساعة على وقوعه

إنقاذ شابة أسفل أنقاض زلزال تركيا المدمر بعد 27 ساعة على وقوعه

استخدام الجامعات والمدارس لإيواء ضحايا زلزال تركيا المدمر

الجيش التركي: فتح المقرات والثكنات العسكرية أمام المنكوبين من الزلزال

سمير فرج: الدولة المصرية تمتلك قدرات كبيرة لمواجهة الأزمات

سمير فرج يكشف سر تواصل مصر مع تركيا وسوريا قبل إرسال المساعدات