أسرار مسجلة لما بعد 2011 وخطة بوتين بأوكرانيا.. تصرحيات سمير فرج في «على مسئوليتي».. فيديو

تفاصيل جديدة، وكواليس متعددة كشفها اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن مستقبل العالم خلال الفترة المقبلة؛ بعد نشوب الحرب الروسية الأوكرانية التي وصفها بأنها حرب محدودة وتقليدية.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

سمير فرج يكشف مكاسب أمريكا من حرب روسيا وأوكرانيا

وخلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أكد سمير فرج، مساء أمس الأربعاء، أن مصر تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في تصدير الأسمدة هذا العام؛ بعد نشوب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف المفكر الاستراتيجي، أن أمريكا تبحث عن إدارة حرب دفاعية طويلة المدى، في أوكرانيا، لاستنزاف القدرات الروسية، إلى جانب إضعاف الدول الأوروبية؛ خاصة بعدما تحدث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن ضرورة تكوين جيش أوروبي موحد.

محلل سياسي يوضح شرط بوتين لوقف الحرب الحرب بين روسيا وأوكرانيا

هل تنفذ روسيا هجمات على كييف خلال الشتاء؟

وأوضح اللواء سمير فرج، أن روسيا لن تُنفذ عمليات هجومية جديدة في أوكرانيا خلال فصل الشتاء، مؤكدًا أن بوتين سيعمل على تدمير البنية التحتية للكهرباء؛ وبالتالي تعطل حركة المصانع، والتدفئة، وإمدادات المياه الأوكرانية.

وعن زيارة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأخيرة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أكد الواء سمير فرج أن زيلينسكي استطاع الحصول على منظومة باتريوت الدفاعي الأمريكي لنصبها على الأراضي الأوكرانية؛ ضد الطيارات والصواريخ الروسية.

اللواء سمير فرج اللواء سمير فرج

سمير فرج يكشف حجم الدعم الأمريكي لأوكرانيا

وأشار فرج، إلى أن الولايات المتحدة ساعدت أوكرانيا عسكريًا بقيمة 47.8 مليار دولار خلال عام واحد. وأردف أن الصواريخ الباليستية تملكها 3 دول فقط بالعالم فقط، أمريكا وروسيا والصين؛ حيث ركزت موسكو جهودها على تصنيع الصواريخ العابرة للقارات خلال آخر 15 عامًا.

وفسر اللواء سمير فرج، اجتماع الرئيس الروسي بوتين مع القيادات العسكرية على خلفية العملية العسكرية في كييف، للتخطيط للعمليات المقبلة لما بعد موسم الشتاء بما فيها اكتساح أوكرانيا، مضيفًا أنه نادرًا ما يتم الإعلان عن تلك الاجتماعات؛ لكنه جاء لإرسال رسالة ردع.

وفيما يتعلق بوضع الصين الفترة المقبلة، قال إن بكين تُمثل «بعبع» العالم القادم، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية ستتجه الحرب المقبلة صوب الصين.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

سبب طرد الرئيس السادات الخبراء الروس قبل عام 1973

وعلى صعيد آخر، أشاد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، بطرد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الخبراء الروس، قبل اندلاع حرب 1973؛ بعدما رفضوا إمداد مصر بأسلحة هجومية؛ واصفًا قرار السادات بأنه قرار عظيم.

كما كشف اللواء سمير فرج، تفاصيل جديدة عن فترة تولي المجلس العسكري شؤون البلاد في 20 شهرًا بعد أحداث 2011؛ واصفًا هذه الأيام بأنها أسوأ فترة في تاريخ مصر.

اللواء سمير فرج اللواء سمير فرج

سمير فرج: أسرار بالصوت والصورة لما بعد 2011

وقال المفكر الاستراتيجي، إن هناك أسرار كثيرة وأمورًا مُسجلة بالصوت والصورة بعد عام 2011 لتاريخ مصر خلال تولي المجلس العسكري مسؤولية البلاد في 20 شهرًا؛ حيث شهدت مصر أحداثًا دامية، وعلى الرغم من ذلك اتخذ المشير طنطاوي قرارًا بعدم إطلاق رصاصة واحدة؛ لتجنب وقوع حمام دماء في مصر.

ونفى اللواء سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن يكون هناك أي اتفاق بين أعضاء المجلس العسكري، وجماعة الإخوان من أجل تولي الأخيرة حكم مصر.

وشدّد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، على أن 85% من أسلحة الدفاع الجوي المصري روسية، مضيفًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي نجح في تنويع أسلحة الجيش المصري.

سمير فرج: المجلس العسكري لم يتفق مع الإخوان على تولي الجماعة الحكم.. فيديو

سمير فرج يكشف «أسرار جديدة» عن أسوأ فترة في تاريخ مصر.. فيديو