سيناريوهات القرعة.. أسهل وأصعب مجموعة لمنتخب السعودية في كأس آسيا 2023

تترقب الجماهير السعودية قرعة كأس آسيا 2023، والتي ستنظمها قطر، حيث يسعى الأخضر السعودي للتتويج بالكأس الرابع له في تاريخ البطولة، والأول منذ آخر تتويج لمنتخب الصقور في عام 1996 في الإمارات، على حساب منتخب الإمارات على وجه التحديد.

وتُسحب غدًا الخميس قرعة كأس آسيا 2023 في العاصمة القطرية الدوحة في نسختها الثامنة عشر، والتي تم تأجيلها لتُقام مطلع العام المقبل، بدلًا من شهر يوليو من هذا العام، لظروف المناخ في قطر.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة على 6 مجموعات، حيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات، وسيتواجد منتخب السعودية رفقة منتخب قطر 'المنظم وحامل اللقب' في المستوى الأول للقرعة.

مستويات قرعة كأس آسيا

وجاء تقسيم مستويات القرعة كالآتي:

المستوى الأول: قطر- اليابان- إيران- كوريا الجنوبية- أستراليا- السعودية.

المستوى الثاني: العراق- الإمارات- عُمان- أوزبكستان- الصين- الأردن.

المستوى الثالث: البحرين- سوريا- فلسطين- فيتنام- قرغيزستان- لبنان.

المستوى الرابع: الهند- طاجيكستان- تايلاند- ماليزيا- هونج كونج- إندونيسيا.

القرعة الأفضل لمنتخب السعودية

وبالنسبة لمنتخب السعودية، فإنه يستحيل أن يتواجد في القرعة مع أحد منتخبات المستوى الأول سواء قطر أو اليابان أو إيران أو كوريا الجنوبية أو أستراليا.

وبالنسبة للأخضر السعودي، فإن القرعة الأفضل بالنسبة له، التي ستجمعه مع منتخبات الأردن من المستوى الثاني وقرغيزستان من المستوى الثالث وهونج كونج أو إندونيسيا من المستوى الرابع.

أما القرعة الأصعب للمنتخب السعودي، فهي التي ستأتي به مع منتخبات العراق، بطل خليجي 25 الأخير وبطل آسيا 2007 على حساب منتخب السعودية تحديدًا، من المستوى الثاني، ومنتخب البحرين أو سوريا من المستوى الثالث، ومنتخب تايلاند من المستوى الرابع.

وبالنسبة  للقرعة المتوازنة فإنها يمكن أن تجمع منتخبات أوزبكستان أو الصين من المستوى الثاني وفلسطين أو فيتنام من المستوى الثالث والهند وطاجيكستان من المستوى الرابع.

ويتأهل إلى دور الـ16 صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست.

وستُقام البطولة خلال الفترة من 12 يناير و10 فبراير المقبل، وستحتضنها عددٌ من الملاعب التي استضافت كأس العالم 2022 بقطر.

تصنيف فيفا.. منتخب السعودية يتراجع 5 مراكز في شهر أبريل

الفراج يكشف أسباب خطيرة دفعت هيرفي رينارد للرحيل عن منتخب السعودية