شاهد من أهلها.. هجوم عنيف على البرلمان الأوروبي من أحد أعضائه بسبب مصر

كشف تيريه ماريانيه، عضو البرلمان الأوروبي بلجنة العلاقات الخارجية، أن مصر أحد ركائز الشرق الأوسط وهي فاعل مؤثر على الصعيد العالمي.

وتابع خلال كلمة له نقلها برنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ سياسة تاريخية لتحديث بلاده.

وأكد أن مصر تواجه أزمة اقتصادية تضخمية، بسبب رئيس العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا ولذلك فإن مصلحة الاتحاد الاوروبي تكمن في تكثيف شراكته مع مصر والعمل مع القاهرة لمكافحة ضغط الهجرة.

وأشار تيريه ماريانيه، عضو البرلمان الأوروبي بلجنة العلاقات الخارجية، إلى أنه ينبغي السماع إلى نداء وزير الخارجية سامح شكري الذي طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة زيادة حجم المساعدات المالية لمصر، لمواجهة الأعباء الإضافية الناتجة عن التدفق الكبير للمهاجرين ومن ثم تحسين قدرة مصر على استقبالهم.

وأردف تيريه ماريانيه، عضو البرلمان الأوروبي بلجنة العلاقات الخارجية، أنه يحب التعاون مع مصر من أجل الحد بشكل كبير من تدفق الهجرة غير الشرعية في جميع أنحاء البلاد.

واستطرد: أن ما قاله شكري من شأنه أن يخدم كرامة الشعب مع احترام السيادة المصرية، وهذا يمكن أن نقترحه بدلا من التوقيع على قرارات تتجاهل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان عام 2021، والحوار الوطني الذي انطلق في 2022، والإفراج عن آلاف السجناء من فبل لجنة العفو الرئاسي.

وأكد تيريه ماريانيه، عضو البرلمان الأوروبي بلجنة العلاقات الخارجية، أنه يجب على أوروبا أن تقف إلى جانب جهود التحديث في مصر، وليس إلى جانب أولئك الذين يريدون إعادة جماعة الإخوان الإرهابية إلى السلطة .