شبكة فساد بالتموين.. تصريحات نارية من الإعلامي أحمد موسى في «على مسئوليتي»

استعرض الإعلامي أحمد موسى خلال حلقة اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، عددا من الملفات المحلية والدولية الهامة على الساحة الإعلامية، وأبرزها قضية الأشقاء السودانيين.

الأوضاع في السودان

وأضاف الإعلامي أحمد موسى خلال تقديمه برنامج على مسئوليتي عبر قناة صدى البلد، أن الوضع في السودان بات خطير للغاية، وهو ما دفع الخارجية المصرية لمطالبة جميع المواطنين المصريين في السودان إلى الرجوع فورا إلى مصر؛ تزامنًا مع عمليات الإغتصاب الجماعية التي تقيمها قوات الدعم السريع في النساء، فضلا عن حالات السرقة وتفشي مرض الكوليرا بشكل مبالغ فيه.

وأوضح موسى أن الشعب السوداني الشقيق يعاني من تفشي الأمراض، ونزوح 8 ملايين مواطن، فضلا عن اتجاه 1.5 مليون مواطن إلى الهجرة وتلك البلاد، من بينهم 400 ألف سلكوا طريقًا إلى مصر لحين توفيق أوضاعهم.

قضية فساد كبرى بالتموين

وفيما يتعلق بالأحداث المحلية في مصر، استعرض الإعلامي أحمد موسى، قضية الفساد الكبرى التي تم تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من اكتشافها وضبط العناصر المشتركة بها.

وقال موسى إن هناك مؤسسات فساد تسرق الدعم وتتاجر في مصدر عيش المواطنين، لافتًا إلى ما تقدمه الدولة من دعم للخبز والسلع التموينية والذي وصل إلى نحو 127 مليار جنيه.

وأوضح أن الرقابة الإدارية كشفت تفاصيل ضبط شبكة كبيرة مكونة من 35 شخصا، تتاجر في السلع المدعمة للمواطنين في السوق السوداء، مضيفا أن سيتم الكشف عن شبكات فساد أخرى في منظومة التموين الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن رجال الرقابة الإدارية اكتشفوا حصول منفذ واحد على 800 كيلو سكر إلا أن السيستم أظهر تسجيل 500 كيلو فقط، إذا فإنه تم سرقة 300 كيلو سكر لبيعها في السوق السوداء.

مناشدة عاجلة بشأن احتكار السلع التموينية

وناشد أحمد موسى، المواطنين بضرورة المطالبة بالحقوق في منظومة التموين، مضيفا: «لو التاجر قالك معنديش بلغ عنه فورا.. جميع السلع التموينية متوفرة لدى منافذ التموين».

قناة السويس

كما ناقش الإعلامي أحمد موسى أيضًا؛ ملف قناة السويس قائلًا: رئيس الوزراء ووزير النقل أكدا أنه لم ولن يكون هناك بديلا لقناة السويس، والعالم حريص على قناة السويس؛ لأن الأزمة تؤثر على الأمريكان والفرنسيين في المقام الأول، ومصر غير متأثرة على الإطلاق ونحن نؤمن القناة بشكل كبير.

وأضاف أن الظروف الجوية قد تعرض السفن للغرق حال سيرها عبر طريق رأس الرجاء الصالح، ولا بديل للسفن الأوروبية والأمريكية إلا قناة السويس؛ لأنه الممر الآمن والأقل سعرا في العالم.

مشروعات الطاقة الشمسية

وفي سياق آخر، استعرض أحمد موسى؛ أهمية إنشاء مشروعي مُجمع لصناعات الأغذية الزراعية، والطاقة الشمسية بقدرة 10 جيجاوات ، لافتا إلى أن المشروع الأول سيوفر ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويستهدف تصدير أكثر من 80% من إنتاجه للخارج.