شراء الشهادات أم الذهب.. أفضل طرق الاستثمار قبل اجتماع البنك المركزي

أعلن بنك مصر والأهلي عن إصدار شهادات ادخارية بعوائد تصل إلى 27% سنوياً و23.5% شهرياً للعملاء الراغبين في استثمار أموالهم بأمان.

وبحسب تقرير اتجاهات الذهب للربع الثالث من عام 2023 الصادر عن مجلس الذهب العالمي، فقد اشترى المصريون نحو 24.9 طن من الذهب منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر، بزيادة قدرها 87.2% مقارنة بالعام الماضي.

أفضل طريقة للاستثمار

وقال لطفي منيب، نائب رئيس شعبة الذهب، إن الأشخاص الذين يحتاجون إلى دخل شهري سيتحولون إلى شراء الأوراق المالية (شهادات الادخار) بدلا من الذهب.

أسعار الذهب اليوم أسعار الذهب اليوم

وقال نائب رئيس شعبة الذهب، في تصريح خاص لموقع قناة 'صدى البلد' ، إن الأشخاص الذين لا يحتاجون حاليا إلى دخل شهري ويبحثون عن استثمار طويل الأجل، يشترون الذهب نظرا لارتفاع قيمة المعدن النفيس.

وأوضح منيب أن بعض المواطنين يبيعون الذهب لشراء الشهادات، موضحاً أن سعر المعدن الثمين انخفض في الأيام الأخيرة.

وتوقع نائب رئيس شعبة الذهب أن يكون هناك توازن بين شراء الشهادات والذهب، خاصة بالنظر إلى احتياجات الأهالي إلى عوائد دخل شهرية، ما يدفعهم لشراء الشهادات بعائد 23.5%.

وأوضح منيب، أنه إذا استمر الناس في الرغبة في شراء الذهب والامتناع عن شراء الشهادات، فإن سعر المعدن الثمين سيرتفع بسرعة.

اجتماع البنك المركزي القادم

أعلن البنك المركزي أن الاجتماع الأول له في عام 2024 سينعقد في الأول من فبراير 2024، على أن تعقد لجنة السياسة النقدية الاجتماع الدوري للبنك المركزي لتحديد أسعار الفائدة.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها السابق (2023) المنعقد في 21 ديسمبر، الإبقاء على أسعار الفائدة على الودائع وأسعار القروض لليلة واحدة وأسعار التشغيل الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25% و20.25% 19.75% على الترتيب.