شركة ألمانية: نمتلك كنز من خلايا الخميرة للقضاء على فيروس كورونا

أعلنت شركة للتكنولوجية الحيوية في ألمانيا  عن إجراء تجارب لاستخلاص لقاح ضد فيروس كورونا المستجد من خلال خلايا الخميرة.

وأكد ميشائيل بيونتك عالم الأحياء الدقيقة البالغ من العمر 60 عاماً: أن خلايا الخميرة التي تمتلكه الشركة بمثابة كنز  يحتوي على كل خبرات الشركة يمكن استخدامه لبدء الإنتاج في أي مكان في العالم.

وتابع أن خلايا الخميرة موضوعة تحت الحراسة بواسطة كاميرا فيديو وحارس أمني، موضحا أنه منذ أن كان طالباً، يجري تجارب على خلايا الخميرة. واعتماداً على التكنولوجيا قامت شركته 'آرتس بيوتكنولوجي' (ARTES Biotechnology) في 'لانغنفيلد' بولاية شمال الراين – وستفاليا، بمد السوق بلقاح ضد التهاب الكبد الوبائي 'ب'.

ومنذ شهر أبريل الماضي يعمل بيونتك مع موظفيه البالغ عددهم 25 فرداً على التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا، كاشفا أن  الخميرة هي مجرد عامل مساعد، من خلالها يمكن لشركة 'آرتس' إنتاج بروتين، من المفترض أن ينتج الأجسام المضادة في الجسم ضد فيروس كورونا.

يوجد حالياً 150 مشروعاً حول العالم لانتاج لقاح، وفي مقدمتها مشروع شركة 'CanSinoBio' الصينية، التي بدأت بالفعل ما يسمى بدراسة المرحلة الثانية. ويتم اختبار عدد كبير من الناس للتشكيل المناعي وتحمل المادة. ويتبع ذلك المرحلة الثالثة مع مجموعة أكبر من الناس، وعندئذ فقط يتم الموافقة على اللقاح. طريق طويل، يستغرق عادة من خمس إلى عشر سنوات.

وتقول بعض الشركات إنها تستطيع توريد لقاح بحلول نهاية العام. وهذا في منتهى التفاؤل، يعلق بيونتك. وهو نفسه يريد اختبار اللقاح على الحيوانات هذا الصيف،ويمكن أن تبدأ الدراسات السريرية البشرية الأولى في نهاية العام.

وجمعت الحكومات والمنظمات والأفراد حوالي 7.4 مليار يورو لهذا في بداية مايو  من أجل ضمان عدم إهمال اللقاحات الأخرى، وتمكن تحالف اللقاحات الدولي 'جافي' (Gavi) من جمع 7.8 مليار يورو أخرى في مؤتمر دولي للمانحين.

وتريد مفوضية الاتحاد الأوروبي تأمين الوصول السريع إلى كميات كافية من اللقاح من خلال العقود الأولية مع شركات الأدوية. وسيتم تمويل ذلك بجزء كبير من الأموال من ما يسمى أداة الطوارئ للاتحاد الأوروبي بميزانية قدرها 2.7 مليار يورو.

 

إصابة مدير مستشفى دكرنس ورئيسة قسم العزل بالمطرية بفيروس كورونا

الكويت : 604 إصابات جديدة بفيروس كورونا وتسجيل 5 حالات وفاة