شرم الشيخ مدينة خضراء.. وزيرة البيئة تكشف استعدادات مصر لمؤتمر المناخ.. فيديو

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تفاصيل استعدادات مصر لمؤتمر المناخ المقبل في مدينة شرم الشيخ.

مؤتمر المناخ

وقالت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر مستعدة لمؤتمر المناخ المقبل عبر زيادة القاعات، وتحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء؛ لجعل المؤتمر شمولي حيث يوجد به جلسات مخصصة للشباب والمجتمع المدني والمياه.

وعن أزمة التغيرات المناخية حول العالم والتي سببت حرائق غير مسبوقة، أوضحت أن ارتفاع درجات حرارة الأرض بشكل كبير بسبب زيادة الانبعاثات الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري، متمنية أن تقوم الدول الصناعية بخفض الانبعاثات؛ ونسبة الانبعاثات أقل من 1%، ومصر أعلنت عن خطة المساهمات الوطنية لتقليل الانبعاثات.

ظهور الصخور

وفيما يخص أزمة شواطيء الساحل الشمالي، أضافت أن العام الماضي بدأ شكل الماء يصبح عكرًا، وظهور بعض الصخور، مشددة على أنه تم التنسيق بين وزارتي البيئة والري، والمسؤولين بقرى مراسي وستيلا والدبلوماسيين، لوضع حلول عاجلة لمعالجة النحر بالمنطقة.

وتابعت أنه تعيين شركة دولية لمعرفة أسباب ظهور هذه الصخور، وتم التنسيق بين وزارتي البيئة والري والمسؤولين بقرى مراسي وستيلا، مؤكدة أن وزارة البيئة تفقدت موقع ظهور الصخور العام الماضي والجاري؛ فوجدت وجود أعمال تكريك تسببت في عكارة المياه.

وقف التكريك

ولفتت إلى أنه خلال يومين أو ثلاثة وبعد إيقاف أعمال التكريك عادت المياه إلى طبيعتها بنسبة 85%، وتم عمل تقرير مبدئي من خلال الشركة الدولية التي تعمل على إعداد تقرير نهائي لهذا الأمر.

وأكدت أنه تم معالجة مشكلة عكارة المياه، ويتم النظر حاليًا في مشكلة ظهور الصخور، لافتة إلى أن حماية الشواطئ تتابع الأعمال التي تتم على البحر، ويتم بحث الإجراءات لوضع حل عاجل لهذه المشكلة، وعن ظهور كتل على الشواطئ أوضحت الوزيرة أنها قد تكون حديثة التكوين بسبب التكريك.

ظهور الكتل الصخرية

وأوضحت أنه تم إيقاف أعمال التكريك الذي بدأ منذ عامًا ونصف، وقد يكون سببًا في ظهور الكتل الصخرية على الشاطئ، ويتم متابعة هذا الأمر منذ الصيف الماضي وتم وضع دراسة له، وفي انتظار تقرير نهائي لمواجهة هذه المشكلة.

https://www.youtube.com/watch?v=DVNgowEq4Nw

الرئيس السيسي يوجه باستكمال مشروعات حماية الشواطئ بمدن الساحل الشمالي

وزير الري يتفقد أعمال حماية الشواطئ على البحر المتوسط