شروط استخراج رخصة قيادة في حدات المرور الإلكترونية.. والأوراق المطلوبة

استخراج رخصة قيادة، خدمات إلكترونية عديدة وهامة قدمتها وزارة الداخلية وأتاحتها لجميع المواطنين خلال الآونة الاخيرة، وكانت من بينها استخراج رخصة قيادة، حتى يتمكن الجميع من إنهاء طلباتهم في سهولة ويسر.

وسهلت الإدارة العامة للمرور، على المتقدم لاستخراج رخصة قيادة حتى لا يقعوا في حيرة خلال استخراج رخصة قيادة ووضعت الوزارة قانون وأسس هامة من أجل استخراج رخصة قيادة فقبل التوجه إلى الإدارة التابعة لمحل إقامتك، عليك حمل الأوراق الخاصة بك، حتى تقوم بـ استخراج رخصة قيادة.

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة

بالنسبة للأوراق المطلوبة من أجل استخراج رخصة قيادة، على المتقدم التوجه إلى الإدارة التابعة لمحل إقامتك، ومعك الأوراق الخاصة بك، حتى تقوم بـ استخراج رخصة قيادة، وهي: شهادة طبية للباطنة والنظر.

وأيضا صورة من بطاقة الرقم القومي وتكون سارية، بجانب 4 صور شخصية، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، حتى تتمكن من استخراج رخصة قيادة.

وفي حالة عدم الحصول على مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، وأيضا نموذج الاختبار العملي، ونموذج الاختبار الشفوي وبعدها استخراج رخصة قيادة.

تجديد رخصة القيادة الخاصة

أما عن تجديد استخراج رخصة قيادة، والذي حددها قانون المرور على أن تكون ضرورة تجديد رخصة القيادة خلال 30 يوماً من انتهاء مدتها.

وإذا مر عليها الوقت المحدد ولم تقوم بـ استخراج رخصة قيادة، يتعرض مالك الرخصة المنتهية إلى السحب، بجانب مخالفة القيادة بدون ترخيص، وأيضا سحب رخصه القيادة أو مخالفة للسيارة.

خطوات استخراج رخصة القيادة الدولية

استخراج رخصة القيادة الدولية بأصل الرخصة المحلية وتقدم نسخة منها، وترفق معها صورة لجواز السفر، ومعهم صورتين شخصية مقاس 4×6، لكي تتمكن من استخراج رخصة القيادة الدولية.

ولاستمكال استخراج رخصة القيادة الدولية يجب أن تحضر أصل بطاقة الرقم القومي وتقديم نسخة منها، وترفق جميع المستندات المطلوبة، وتؤكد على أن بيانات الرخصة المصرية صحيحة.

وحتى تتمكن من استخراج رخصة القيادة الدولية في سهوله يجب عليك إصدارها من إدارة البحث الجنائي المتواجدة بمقر نادي السيارات ولابد أن يحضر الشخص ذاته، بجانب سحب طلب الحصول على استخراج رخصة القيادة الدولية، بعد سداد الرسوم المطلوبة في الخزانة.

ومن ثم يتم كتابة الاسم باللغة الإنجليزية وفقًا لجواز السفر، ويتم سحب الطلب، حتى تتمكن من استخراج رخصة القيادة الدولية، ويتم تقديمه في اليوم نفسه، ولا يتم التأجيل ليوم آخر حتى لا يعتبر الطلب مرفوض، ويجب أن يقدم طلب استخراج رخصة القيادة الدولية وتعبئة الاستمارات وتسليم الأوراق من خلال حامل الرخصة بنفسه، وبعد ذلك يتم استلام الرخصة خلال يوم من طلب التقديم.

شروط استخراج رخصة القيادة الدولية

بالنسبة لشروط استخراج رخصة القيادة الدولية، أن تكون فترة صلاحية الرخصة عام واحد فقط وغير قابل للتجديد، ولا يمكن استخراج رخصة القيادة الدولية جديدة بالمستندات نفسها، حتى تصبح الرخصة صالحة للاستخدام في 150 دولة.

ويجب أن يتاح استخراج رخصة القيادة الدولية بشرط دخول البلد بتأشيرة سياحية أو تأشيرة زيارة فقط أو تأشيرة عمرة أو حج في المملكة العربية السعودية أو لسفر سياحي أو حضور مؤتمرات أو في بلد ما.

فلا يجوز استخراج رخصة القيادة الدولية، من خلال استخدام لمن يحمل تأشيرة إقامة في البلاد أو العاملين في البلاد، حيث يشترط في هذا الأمر استخراج رخصة القيادة الدولية تابعة للدولة المقام بها، ويجب أن تكون المركبة مؤجرة وليست باسم صاحب الرخصة.

ومن الممكن من أجل معرفة شروط استخراج رخصة القيادة الدولية، استخدامها في القيادة بغرض السياحة وليس للإقامة أو عند السفر على الطريق البري من موطنك إلى دولة مقر العمل مرورًا بكثير من البلاد في طريقك، حيث يتم استخدامها في الدول المسموح بها فقط.

ومن شروط استخراج رخصة القيادة الدولية، فلا يجوز القيادة في مصر باستخدام تلك الرخصة، ولا يمكن أن تكون بديل للرخصة المصرية حيث أنه لا يمكن استخدامها في القيادة داخل البلاد التي صدرت منها.

وتمنح استخراج رخصة القيادة الدولية للمصريين وللأجانب المقيمين في مصر بشرط أن يكون لديهم رخصة قيادة محلية خاصة، وينبغي عند استخراج رخصة القيادة الدولية أن تكون رخصة القيادة المصرية صالحة لمدة تزيد على عام، وفي حال كانت أقل.

ويجب أن يتم تجديد الرخصة المحلية، ثم يمكن بعدها طلب الحصول على استخراج رخصة القيادة الدولية، ويتم استخراج رخصة القيادة الدولية بعد أن تنتهي من داخل مصر فقط ولا يمكن نهائيًا إصدارها من أي نادي سيارات آخر خارج البلاد.

استخراج رخصة قيادة خاصة

وضعت الإدارة العامة للمرور عدد من الخطوات الهامة حتى يتمكن المواطن استخراج رخصة قيادة خاصة، ومن بين تلك الخطوات تقدم بطلب استخراج رخصة قيادة خاصة، خلال سحب نموذج استخراج رخصة قيادة.

وبعد أن ينتهي صاحب الطلب من استخراج رخصة قيادة، عليه أن يتوجه من أجل عقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، ومن ثم الاختبار العملي في قيادة المركبة التي حضرت من أجل استخراج رخصة قيادة لها.

وبعد الخطوات السابقة، على صاحب الطلب أن يتجاوز جميع الاختبارات يتم استخراج رخصة قيادة لتنتهي رحلتك اليومية داخل الإدارة التابعة لمحل إقامتك.

خطوات تجديد رخصة السيارات

استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة.. أعلنت الإدارة العامة للمرور خطوات تجديد رخصة السيارات واستخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة من خلال سيارات المرور المتنقلة، وتبدأ بالتسجيل على الموقع الرسمي الخاص ببوابة مرور مصر، ثم تأتي الخطوة التالية وهي إنشاء حساب خاص على موقع مرور مصر، أما الخطة الثالثة، اختيار أيقونة خدماتنا، بينما يتم اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة التي ستظهر أمامك، واختر أيقونة تجديد رخصة المركبة، وبعد ذلك يتم استخراج شهادة المخالفات.

ووفرت وزارة الداخلية السيارة في عدد من المحافظات، من أجل استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة، ومن بين المحافظات، محافظة القاهرة، ومحافظة الجيزة، ومحافظة الإسكندرية، ومحافظة مرسى مطروح، ومحافظة أسوان، ومن المفترض تطبيق خدمات المرور المتنقلة على بقية المحافظات بشكل تدريجي.

وحدات المرور الإلكترونية

مركز معلومات الإدارة الجديد يتيح تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً من خلال تطبيقات تراخيص موحدة لرخص القيادة والتسيير، بالإضافة لتقديم خدمات تجديد التراخيص إلكترونياً بموقع وزارة الداخلية 'بوابة مرور مصر وموقع بوابة مصر الرقمية'، والربط مع الهيئات المشاركة فى الخدمات المرورية كسداد الرسوم والضرائب والمخالفات ورسوم وثائق التأمين الإجباري.

واستحداث خدمات تطبيقات تبادل خطابات 'حظر البيع – رفع حظر البيع – التجديد السنوي' إلكترونياً للمركبات الحاصلة على تسهيلات إئتمانية من كافة البنوك التجارية، بالإضافة إلى تيسير الخدمات المرورية لمالكي المركبات التي مضى على صنعها 20 عاماً والراغبين فى إحلال وتجديد مركباتهم القديمة بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال تلك المركبات.

مواعيد خدمات المرور المتنقلة

بالنسبة لمواعيد خدمات المرور للسيارة من أجل استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة، والتي تقدم خدماتها على مدار الأسبوع دون إجازات، وهي تعمل بداية من الساعة العاشرة صباحًا، وصولًا إلى الساعة العاشرة مساءً.

كيفية طلب وحدات المرور المتنقلة إلى باب المنزل

من الممكن أن يطلب أي شخص خدمة المرور المتنقل من خلال الاتصال على رقم 15558، على أن تصل السيارة المتنقلة للدعم تحت المنزل وترخص له السيارة دون مجهود، حتى يتمكن من استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة.

رسوم ترخيص السيارة في وحدات المرور المتنقلة

تبلغ رسوم استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة وتجديد رخصة السيارة في وحدات المرور المتنقلة 400 جنيهًا فقط، حيث يمكنك تجديد الرخصة تحت باب منزلك مقابل هذا المبلغ

وتقدم وحدات استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة خدماتها المرورية لمالكي السيارات حتى 2000 سى سى فقط

أما السيارات ذات السعة اللترية اكثر من 2000 سى سى تقوم بـ استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة وتجديد رخص التسيير والقيادة من وحدات المرور التابعة لها

السعة اللترية لاستخراج رخصة

وقالت وزارة الداخلية، أن استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة من السيارات ذات السعة اللترية أكثر من 2000 سي سي تقوم بـ استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة وتجديد رخص التسيير والقيادة من وحدات المرور التابعة لها، وكذلك الحال بالنسبة لـ استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة لأول مرة يتم استخراجها من وحدة المرور التابع لها محل إقامة طالب الرخصة حيث إن استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة لأول مرة يتطلب اجتياز اختبار القيادة والذى يتم بوحدة المرور.

وتابعت الوزارة، عن أن بالنسبة لـ استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة وتجديد رخصة السيارة وتجديد رخصة القيادة وتركيب الملصق المروري الإلكتروني والفحص الفني الآلي للسيارة يتم بالمراكز التكنولوجية المتنقلة لخدمات المرور والتي يمكن أن تطلبها من خلال الرقم 15558 أو من على موقع وزارة الداخلية على الانترنت لتصل إليك في محل إقامة مالك السيارة والمنشآت الصناعية والتعليمية.

أماكن ارتكاز السيارات المتنقلة

بالنسبة لأماكن ارتكاز السيارات فحددت وزارة الداخلية في القاهرة 3 أماكن من أجل استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلةوهي، أرض المعارض بمدينة نصر، وميدان سيمون بوليفار جاردن سيتي، وميدان التحرير وسط البلد.

جاء ذلك استمرارا لحرص وزارة الداخلية على مواكبة أوجه التطوير والتحديث وتعظيم الاستفادة من جهود الدولة المصرية نحو التحول الرقمي بهدف التيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الجماهيرية مثل استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة والتوسع في مجال تقديم تلك الخدمات على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة أن ذلك في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين وزارتي الداخلية والتخطيط لاستحداث مراكز تكنولوجية متنقلة لتقديم الخدمات الجماهيرية المختلفة حتى يقوم المواطن بـ استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلةوالتي تشمل ضمن مكوناتها تجهيز سيارات للعمل بها كوحدات تراخيص متنقلة متميزة لتقديم خدمات (استخراج رخص التسيير – استخراج رخص القيادة – استخراج ملصق إلكتروني – فحص فنى آلي – مستلزمات مرورية) للسيارات (الملاكي – النقل الخفيف حتى 1.5 طن).

في خطوات.. استخراج فيش جنائي من البيت

كيفية استخراج بطاقة رقم قومي في دقائق

في خطوات.. استخراج فيش جنائي من البيت

كيفية استخراج بطاقة رقم قومي في دقائق

كيفية استخراج رخصة قيادة بدون مجهود

بدء خدمة استخراج «الفيش الجنائي» المستعجل بقسم الدقي .. الإثنين

تعرف على طرق استخراج شهادة ميلاد في دقائق