شروط التقديم لـ حج القرعة 2024

بدأت وزارة الداخلية، السبت الماضي، في تلقي قبول طلبات التقديم لـ حج القرعة 2024، ومن المقرر، أن يستمر التقديم حتي يوم الإثنين الموافق 6/11/2023.

وحددت وزارة الداخلية شروط التقديم لـ حج القرعة 2024.

شروط تقديم حج القرعة 2024

أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

مصرى الجنسية.

لا يقل السن عن 25 عاما ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 1/3/2024 م.

ألا يكون المتقدم قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته.

طلب الحج الزوجي

وبالنسبة لطلب الحج الزوجي يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن يوم فأكثر) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة.

ويشترط تقديم مستند صلة القرابة 'حال الفوز بالقرعة'.

وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطلب والمرافق الغير وجوبى له، تُلغى فرصة الحج للمرافق الغير الوجوبى فقط دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ويتم الإبقاء على فرصة الحج الخاصة بمقدم الطلب.

وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطب من ذوى الهمم والمرافق الوجوبى له يطلب من مقدم الطلب الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط.

وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يُلغى طلب الحج كاملاً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

كيفية تقديم طلب الحج

تقديم طلب الحج من خلال شبكة الإنترنت أو الإتصال على مركز تلقى طلبات المواطنين على الرقم (27983000- 02) يُعد بمثابة إقرار من مقدمه بإطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة على شبكة الإنترنت والتعليمات المعلنة من قِبل مديرية الأمن، ويُعد هذا إقرار بإلتزامه التعاقدى، دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

المرافق الوجوبي

يسمح بسفر المرافق الوجوبي ممن تنطبق عليه الشروط الواردة بالكتاب الدورى ولم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته فى حالة وفاة الأصيل.. أما فى حالة تنازل الأصيل عن فرصة الحج الفائز بالتزكية ضمن نسبة (3%) فيسمح فقط بسفر المرافق (الوجوبى) إذا كان التنازل بعد سدادهم للتكاليف، أما إذا كان التنازل قبل سداد التكاليف تُلغى فرصة الحج للمرافق.

يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومى، وبالنسبة لطلب الحج الزوجى فيتم تحديد جهة السفر وفقاً لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومى وليس المرافق.