شروط الخلع في مصر.. 3 أمور لا تُقبل الدعوى بدونها فما هي؟

شروط الخلع في مصر تظل مخل بحث كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل المهتمين بقانون الأحوال الشخصية والنزاعات التي تثار حوله.

شروط الخلع في مصر

شروط الخلع في مصر، تضمنتها المادة 20 من قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون  رقم 1 لسنة 2000 والمعروف بـ قانون الخلع .

ووفقاً للمادة المشار إليها، فلا تقبل دعاوى الخلع إلا بتوافر 3 شروط رئيسية تستند إليها الدعوى هي :-

  • أن تقرر الزوجة صراحة أنها تبغض الحياة مع زوجها
  • أن تقرر الزوجة أنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما
  • أن تقرر الزوجة أنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض

ولا تقضي المحكمة بالتطليق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجية، وندبها لحكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر.

ولا يجوز وفقاً للقانون أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار، أو نفقتهم أو أي حق من حقوقهم، ويقع بالخلع في جميع الأحوال طلاق بائن.

ويكون الحكم - في جميع الأحوال- غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن.

حقوق الزوجة عند الخلع

حقوق الزوجة عند الخلع، أوردتها أيضاً المادة 20 من قانون الخُلع، والتي تنص على أن «للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها، حكمت المحكمة بتطليقها عليه.

ووفقاً لتفسير الخبراء لتلك المادة فإن  الزوجة تتنازل في حالة الخلع عن حقوقها الزوجية المرتبطة بها شخصياً فقط، والتي تتمثل في مؤخر الصداق والنفقات«نفقة العدة ونفقة المتعة»، ولا تتضمن تلك الحقوق المتنازل عنها قائمة المنقولات الزوجية.

كما لا تتضمن الحقوق المتنازل عنها في حالات الخلع حقوق الأبناء على والدهم، حيث يظل الأب مسئول حال خلعه عن الإنفاق على أبنائه، ولا تسقط حقوقهم تلك بالتقادم.

ووفقاً للمستقر عليه من أحكام قضائية تصدرها محاكم الأسرة في مسائل الأحوال الشخصية فإنه وحال مطالبة الأم بحقوق أبنائها من زوجها المخلوع، يحق للأبناء أنفسهم مقاضاة الوالد حال امتناعه عن الإنفاق عليهم، واستحقاق تلك الحقوق بأحكام قضائية.

هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع؟

هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع؟ وعادة ما يثور ذلك التساؤل في أعقاب إصدار المحاكم لأحكام الخلع، ونجد أن الإجابة وفقاً للخبراء القانونيين تؤكد أن العفش من حق الزوجة بالفعل، حيث لا تمس الحقوق التي تتنازل عنها الزوجة بعد الخلع بقائمة المنقولات الزوجية، التي تتضمن العفش وغيره من البنود الواردة في القائمة سواء كانت أثاث أو أدوات وأجهزة كهربائية.

وتنطبق على قائمة المنقولات الزوجية ذات الأحكام القانونية المرتبطة بإيصال الأمانة، ومن ثم فإنها تعتبر من قبيل الأمانة المودعة لدى الزوج وينبغي عليه تسليمها حال الانفصال سواء بالطلاق أو التطليق أو الخلع.

هل يُحرَّرْ محضر التمكين من مسكن الزوجية قبل الخلع أم بعده؟ .. محامي أسرة يجيب

هل الشقة من حق الزوجة في حالة الخلع؟ ..خبراء قانون يجيبون

هل الخلع حلال؟.. الإفتاء تجيب.. فيديو

مها أبو بكر: بعض حالات الطلاق تحدث لأسباب تافهة.. وقانون الخلع أنقذ المرأة