شروط الزيارة العائلية والسياحية للكويت بعد القرار الجديد

أعادت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الإثنين، فتح باب التأشيرات بأنواعها العائلية والتجارية والسياحية، وذلك عقب أكثر من عام ونصف على وقف تأشيرات الزيارة في يونيو 2020؛ بهدف إعداد وزارة الداخلية آلية جديدة للوائح التنظيمية.

فتح باب التأشيرات الكويتية

وذكرت «الداخلية» أن هذا الإجراء يأتي رغبة في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية في البلاد، ومراعاةً للجوانب الاجتماعية.

وأعلنت الوزارة، اليوم، استقبال طلبات الزيارة العائلية والتجارية والسياحية بشروط جديدة من خلال حجز موعد مسبق عبر تطبيق «متى»، اعتبارا من بعد غد، وحددت ضوابط لكل فئة من تلك السمات، كالآتي:

شروط طلبات الزيارة العائلية والتجارية والسياحية

أولا: بالنسبة إلى سمة دخول الزيارة العائلية، تُمنح للأب والأم والزوجة والأبناء، ويشترط ألا يقل راتب العائل عن 400 دينار، أما بالنسبة إلى بقية الأقارب فيشترط ألّا يقل راتب العائل عن 800 دينار.

وأوضح بيان «الداخلية» أنه بالنسبة الى هذه الفئة يتطلب الموافقة على بعض الأحكام والشروط الواجب توافرها لإصدار الزيارة، وهي كالتالي..

• توفير تذكرة سفر (ذهاب وإياب) عـلـى الخطوط الجويـة التابعة لشركات الطيران الوطنية (الناقل الوطني).

• تعهُّد مكتوب بعدم المطالبة بتحويل تلك الزيارات إلى إقامة في البلاد.

• تعهّد بالالتزام بمدة الزيارة.

• علاج الزائر سيكون في المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة، ولن يُسمح بالعلاج في المستشفيات الحكومية.

• في حالة مخالفة الزائر مدة الإقامة المقررة له، سيتم إدراج كل من (الزائر والكفيل) من قبل الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة بنظام الرقابة الأمنية، حيث يتم متابعة المخالف من قبل «مباحث شؤون الإقامة»، وتطبيق الإجراءات القانونية المتّبعة لمخالفي قانون إقامة الأجانب.

ثانيا: بالنسبة الى سمة الدخول التجارية، فإنها تصدر بناءً على طلب مقدّم من إحدى الشركات أو المؤسسات الكويتية، وتُمنح للأشخاص حملة المؤهلات الجامعية أو الفنية، وبما يتناسب مع نشاط الشركة وطبيعة عملها.

ثالثا: بالنسبة إلى سمة دخول الزيارة السياحية، فقد أعلنت «الداخلية» أن الأشخاص المنتمين الى 53 دولة تمنح لهم التأشيرة، سواء مـن منفـذ الدخول مباشـرة عند الوصول للبلاد، أو مـن خـلال التأشيرة الإلكترونية عن طريق الدخول على موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.kw.

أما بالنسبة إلى المقيمين بدول مجلس التعـاون الخليجـي، فتصـرف سـمـات الـدخول للسياحة للأشخاص ذوي المهـن المحـددة بـالقرار الـوزاري رقـم 2030/ 2008 وتعديلاتـه، ووفقـا للضوابط والاشتراطات المحددة بالقرار الوزاري السالف الذكر.

كما تُمنح التأشيرة مـن خلال الـفـنـادق والشركات الـتي لـديها ربـط آلـي مـع نظـام الإدارة العامة لشؤون الإقامـة، وفق الاشتراطات المتّبعة لذلك.

ودعت إلى ضرورة مسح الـ «QR-Code» المرفق لمن يرغب بحجز موعد مسبق عبر منصة «متى».

دول يحصل رعاياها على سمة دخول من المطار أو عبر التأشيرة الإلكترونية

ومن بين الدول التي يحصل رعاياها على سمة دخول من المطار أو عبر التأشيرة الإلكترونية..

«الولايات المتحدة الأميركية – بريطانيا – فرنسا – إيطاليا – ألمانيا – كندا – أستراليا – نيوزيلندا – اليابان – هولندا – بلجيكا – لوكسمبورج – سويسرا - النمسا – السويد – النرويج – الدنمارك – البرتغال – اليونان - أيرلندا - فنلندا – إسبانيا – موناكو – الفاتيكان – أيسلندا – أندورا – سان مارينو – ليخشتين – بروناي – سنغافورة – ماليزيا – هونغ كونغ – كوريا الجنوبية - بوتان - بولندا - جورجيا - أوكرانيا - سلوفينيا - أستونيا - التشيك - تركيا - بلغاريا - رومانيا - قبرص - صربيا - سلوفاكيا - كمبوديا - لاتفيا - لاوس - ليتوانيا - مالطا - كرواتيا – هنغاريا»

 14 مهنة مشمولة بالقرار 2030/ 2008

ويشتمل القرار رقم 2008/2030 14 مهنة بالقرار وهي..

«الأطباء، والصيادلة، المحامون، المهندسون، المستشارون، القضاة وأعضاء النيابة العامة، الأساتذة الجامعيون، الصحافيون والإعلاميون، الطيارون، محللو النظم ومبرمجو الكمبيوتر، المديرون، رجال الأعمال، أعضاء السلك الدبلوماسي، أصحاب ومديرو ومندوبو الشركات والمؤسسات التجارية، والحاصلون على مؤهلات جامعية».

ويقضي القرار بأنه يجوز للأجنبي ممن هو من الفئات السالفة، والمقيم بإحدى دول مجلس التعاون ممن لديه إقامة صالحة لا تقل عن 6 أشهر - الدخول إلى البلاد بسمة دخول السياحة، على أن يُمنع من الدخول إلى البلاد جميع حملة وثائق السفر وتذاكر المرور بأنواعها كافة.

دول يحتاج رعاياها إلى «موافقة أمنية»

لبنان - سورية - اليمن - العراق - أفغانستان - باكستان – فلسطين.