شريف الجبلي : مصر تزرع 20 ألف هكتار في الكونغو.. والقمح والأرز والقطن أبرز المحاصيل

قال شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن الكونغو خصصت لمصر في إطار اتفاقية التآخي والصداقة بين مدينة شبين الكوم ومدينة موسنجو أراضي قابلة للزراعة بمساحة ‎20‏ ألف هكتار.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن موضوع الاستثمار الزراعي في أفريقيا جزء من الأمن القومي المصري، خاصة في ظل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إلى أن القارة الأفريقية بها إمكانيات كبيرة، والاستثمار بها يحتاج تمويل واستثمارات كبيرة وهذا يحتاج لتضافر جهود القطاع الخاص مع الدولة.

واستطرد أن هذه الأراضي مسطحة وخصبة لكونها موجودة على نهر الكونغو المعروف بأنه غني بالمياه ولن تكون هناك مشاكل في الري مستقبلا، وتحتاج أعداد من المهندسين الزراعين والعمالة المصرية لأن خبرتنا كبيرة في هذا المجال.

وحول عوائد مصر من الاستثمار الزراعي في الكونغو، فإن الاتفاقية تنص على حصول مصر 60% من المنتجات المنزرعة أو المصنعة و40% للجانب الكونغولي، ومن الممكن أن يتم تعديل الاتفاقية الموقعة لتحصل مصر على 80% من المنتجات المنزرعة أو المصنعة و20% للجانب الكونغولي.

واختتم شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أنه سيتم زراعة السلع الاستراتيجية من القمح والأرز والقطن  فى الكونغو.

زراعة النواب: دخول 60 ألف طن صويا واستثمارات صناعة الدواجن تتجاوز 100 مليار جنيه

زراعة النواب تشكل لجنة مصغرة لمتابعة حل أزمة الدواجن

https://www.youtube.com/watch?v=BkF68xet74M