شريف عفيفي: «حجم صادرات السيراميك تراجع بعد زيادة أسعار الغاز».. فيديو

كتب: أنس سمير 

أكد المهندس شريف عفيفي، رئيس شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، أنه طرح مشكلات الشعبة على رئيس الوزراء ووزير الصناعة.

وقال عفيفي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «سعر المليون وحدة الحرارية كان يبلغ 1.25 عام 2007 ثم ارتفعت إلى 3 دولارات في 2011، وفوجئنا بارتفاع السعر إلى 7 دولارات في 2014، وتم تصنيف صناعة السيراميك على أنها كثيفة استهلاك الطاقة لأول مرة، ولا نعلم المعادلة التي تم هذا التصنيف بناء عليها»، مردفاً «من المفترض أن أسعار الطاقة لا تتجاوز 10% من تكلفة الإنتاج، وفقا للأسعار العالمية، ونحن الآن تجاوزنا 40%».

وتابع عفيفي «حجم صادرات السيراميك تراجع من 235 مليون دولار في 2014 إلى 122 مليون دولار العام الماضي»، مشيرا إلى أن عدد العمالة في مصانع السيراميك الكبرى يتجاوز 7 آلاف عامل.

واستطرد «هناك مصانع متعثرة، وخفضت 50% من العمالة، والعدالة تقتضي ألا يرتفع سعر المليون وحدة الحرارية عن 4 دولارات، فهذه الأسعار غير متواجدة في أي دولة عالميا»، لافتا إلى أن حجم استثمارات صناعة السيراميك لا تقل عن 15 مليار جنيه، حيث تتجاوز حجم العمالية 240 ألف عامل.

وأكد رئيس شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، أن القطاع أثبت وجود على مستوى التصدير عالميا، حيث صدرت بعض المصانع إلى اليابان وأوروبا وأمريكا، معلقاً «إحنا أثبتنا وجودنا بالفعل، وفتحنا أسواق عالميا، ولو الدولة دعمتنا سنضاعف حجم الصادرات».

https://www.youtube.com/watch?v=42Q2AN1E5Uc