شعبة الدخان: 35 جنيها زيادة في علبة السجائر الشعبية.. ومش هنلاقي سيجارة بعد 45 يوما 

اضطرابات تشهدها السوق المصرية، بعد وصول سعر علبة السجائر الكليوباترا لمستوى 52 جنيها، وسط توقعات بأزمة في السجائر الشعبية خلال 45 يوما حال نفاذ المخزون لدى الشرقية للدخان.

مخزون السجائر لدى الشرقية للدخان

وقال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن ما تشهده أسعار السجائر حاليا بمثابة «أزمة»، ولابد من تدخل الجهات الرقابية للحد من ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق.

وأوضح إبراهيم إمبابي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه خلال الأزمة الحالية في سوق السجائر، ظهرت بدائل أخرى للسجائر مثل «الفيب والتبغ المسخن»، موضحًا حال تدخل البرلمان والحكومة سوف تتراجع أسعار السجائر لتكون سعر عبوة كيلوباترا بـ 28 جنيها، بدلا من سعرها الحالي الذي يصل لـ50 جنيها، وستنخفض الـlm، لتكون بـ 52 جنيها بدلا من 75 جنيه للعبوة.

وأردف أن هناك ارتفاع في أسعار السجائر كل ساعة، وستكون هناك أزمة في توافرها خلال الـ45 يوم المقبلة، محذرا الحكومة والبرلمان، حال عدم التدخل لضبط أسعار السجائر لن تكون هناك سجائر في الأسواق خلال 45 يوم المقبلة.

وتابع إمبابي، أنه حال ضبط أي تاجر يقوم بتخزين السجائر سوف يمنع من الحصول على أي سجائر من إنتاج شركة الشرقية للدخان، «سجائر كيلوباترا»، موضحًا أن استهلاك المصريين من السجائر 85 مليار سجارة سنويا، مع وجود 51 مصنع يعملون في صناعة السجائر منها بينها «المتحدة، والشرقية للدخان».

وذكر رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أنه خلال الأزمة الحالية في سوق السجائر، ظهرت بدائل أخرى للسجائر مثل «الفيب والتبغ المسخن»، موضحًا حال تدخل البرلمان والحكومة سوف تتراجع أسعار السجائر لتكون سعر عبوة كيلوباترا بـ 28 جنيها، بدلا من سعرها الحالي الذي يصل لـ50 جنيها، وستنخفض الـlm، لتكون بـ 52 جنيها بدلا من 75 جنيه للعبوة.

وأكد إمبابي، أنه لو المادة الخام لم تدخل الشرقية للدخان لن نجد سيجارة، في السوق المصرية، والموجود حاليا يكفي 45 يوما على أقصى تقدير، مطالبا البنك المركزي بإتاحة الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام والمقدرة بـ 600 مليون دولار، حيث أنه يحظر زراعة التبغ العام في جمهورية مصر العربية وكله يكون مستورد من الخارج.

واستطرد أن الناس بدأت تخزن السجائر كنوع من الاستثمار لأنه يربحون في العلبة الواحدة بين 25 و35 جنيهًا في الكليوباترا التي وصلت 50 جنيها، بينما الميريت تباع بـ 80 جنيها.