شهامة البالطو الأبيض.. مبادرات لتوفير لبن الأطفال وكشوفات مجانية لغير القادرين

تظهر شهامة المصريين في الأزمات، فيصبح المواطنون كالبنيان يشد بعضهم بعضًا لعبور الصعاب وقضاء حاجات البسطاء، في مشاهد تعكس أصالة هذا الشعب الأبيّ صاحب الحضارة الممتدة لأكثر من 7 آلاف عام.

كان البالطو الأبيض في طليعة النسق الأول من المبادرين إلى تقديم خدماتهم بالمجان لغير القادرين، فقد أعلن الطبيب شهاب صلاح، أخصائي العلاج الطبيعي، تقديم العلاج المنزلي مجانًا لأهل مركزه في دار السلام بمحافظة سوهاج.

مبادرة للعلاج الطبيعي بالمجان في سوهاج

وكشف «شهاب» عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، أنّه منذ إطلاقه المبادرة في ديسمبر من العام 2021 حتى الآن، نجح في علاج عشرات المرضى، الذين تمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية مجددًا.

وجدّد أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية، مبادرته لتقديم العلاج مجانًا لأي شخص من غير القادرين سواء في عيادته أو من خلال الزيارات المنزلية.

مبادرة للعلاج الطبيعي بالمجان في سوهاج مبادرة للعلاج الطبيعي بالمجان في سوهاج

وعلى نفس النهج، أطلقت مروة سامي طبيبة الأطفال في الدقهلية، مبادرة للكشف وتوفير لبن الأطفال مجانًا لغير القادرين داعية زملاءها للاقتداء بها تخفيفًا على المحتاجين.

كشوفات مجانية

وبدأت مروة مبادرتها بمنشور على حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»، قالت فيه: «أصدقائي الأمهات، أي طفل غير قادر على قيمة الكشف يتفضل مجانا بدون فلوس، وأي حد محتاج لبن صناعي لطفل حتي لو مش بيكشف عندي يتواصل مع السكرتارية على رقم العيادة ويتفضل يأخذ علبة لبن بدون أي مقابل، ربنا يعين الجميع ويقويكم على اللي إحنا فيه يا رب العالمين».

مروة سامي مروة سامي

لبن أطفال مجانًا

ولم تمض أيام، حتى نشرت طبيبة الأطفال منشورًا جديدًا، أكدت فيه نجاح المبادرة في توزيع 30 علبة لبن مجانًا لغير القادرين، إلى جانب الملابس للأطفال، مشيرة إلى أن الكثيرين من زملائها أصبحوا أسوة حسنة لأطباء آخرين استلهموا الطريق وأبدوا استعدادهم للكشف المجاني، وحددوا أيام مخصصة بدون مقابل.

طبيب عظام يخصص عيادته لغير القادرين

بعد عودته من عمله بإحدى الدول العربية؛ قرر الدكتور شريف فكري ثروت، ذو الـ 60 عامًا، والمتخصص في العظام، التقاعد والراحلة قبل عامين، وترك عيادته بمنطقة القطامية  لابنه حتى يعيد فتحها، لكن الظروف حالت دون تحقيق أمنيته، ليقرر الأب عدم تركها مغلقة، وفتحها بالمجان أمام المحتاجين وغير القادرين.

وأعلن «فكري» عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، إتاحة عيادته بالمجان أمام المحتاجين، منذ أول يوم لفتحها، كمساعدة منه، في ظل الظروف الحالية، وخصص رقم هاتف من أجل استقبال المكالمات، وتنظيم الزيارات يوميا، حتى لا يحدث تكدس.

الدكتور شريف فكري الدكتور شريف فكري

وخصص الطبيب الستيني، فترتين «صباحية ومسائية»، من أجل استيعاب الأعداد التي ترغب في الكشف دون دفع مقابل مادي، موضحا: «مكنتش متوقع الأعداد دي، وعشان كده عملت فترتين، لأن صعب أكشف على كل ده مرة واحدة».

استهدف طبيب العظام منصات التواصل الاجتماعي، حتى تصل المبادرة لقطاع أكبر من المرضى المحتاجين، قائلا: «كان يهمني أوصل للناس البسيطة، واللي متعرفش حاجة، وده حصل بالفعل».

أسوة حسنة.. طبيبة تطلق مبادرة للكشف وتوفير لبن الأطفال مجانًا لغير القادرين