موعد شهر رمضان 2023 .. عدد أيام الشهر الكريم وأطول وأقصر أيام الصيام

73 يومًا يفصلنا عن شهر رمضان 2023  الكريم للعام الهجرى 1444، الموافق 2023، الذى تحل فيه البركات، ويتسامح فيه المسلمون، ويتقرب فيه الأرحام من خلال تبادل التهانى والعزومات.

وقبل بداية الشهر الفضيل يبحث الكثير موعده ومعرفة تاريخ أول يوم وأطول وأقصر أيامه، بالإضافة إلى موعد الإجازات .

بداية أول أيام رمضان

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية موعد رمضان 2023 فلكيا ليوافق بالتاريخ الميلادي يوم الخميس يوم  الخميس 23 مارس 2023، ويكون يوم الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان، ويولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، ويتم تحديد موعد رمضان فلكيا بجانب الرؤية الشرعية المقررة يوم 21 مارس.

ويبدأ الشهر  الكريم بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي (يوم الرؤية)، كما تبلغ عدة أيامه فلكيا 29 يوما، تبدأ الخميس 23 مارس وتنتهي الخميس 20 أبريل،

عدد ساعات الصوم فى أول أيام رمضان 2023

ويبلغ عدد ساعات الصوم في رمضان 2023 اليوم الأول للشهر الكريم 13 ساعة و59 دقيقة، على أن تصل عدد ساعات الصوم في آخر يوم رمضان لـ 14 ساعة و54 دقيقة.

وتبلغ عدة أيام شهر رمضان الكريم فلكيا 29 يوما، تبدأ الخميس 23 مارس وتنتهي الخميس 20 أبريل، وفقا للدليل الفلكي للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

دعاء أول يوم رمضان 2023

بستعد الكثير لاستقبال شهر رمضان بالأدعية التى يتمنى تحقيقها من الله عز وجل كذلك الأدعية التى يتقرب بها الرحمن ابتغاء وجه الكريم، فالدعاء له فضل كبير فى رفع البلاء وتغيير الأقدار وتحقيق الأمنيات.

  • ومن بين الأدعية المستحبة فى أول يوم من الشهر الكريم، وارزقنا الخير والبركة والسعادة فيه.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر، وارزقنا حجك وزيارة المسجد النبوي الشريف، اجعلنا في هذا العام ممن يتعرض فيه لنفحات أيامه.
  • اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
  • اللهم لا تجعلنا ممن يغضب، وابعد عنا الفقر والظلم والذل، ونعوذ بك من الهم والحزم والعجر والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم مالك الملك ذو الجلال والإكرام تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممن تشاء.
  • اللهم توفنا وانت راض عنا، اللهم أجرنا من النار، وحقق لنا ملاقاة نبيك واجعله شافعا لنا وارزقنا ملاقاته عند الحوض.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

دعاء النصف من رمضان 2023

دعاء النصف من رمضان 2023 من أهم الأدعية التى يبحث عنها المسلم وينتظر ليلتها ليكثر الدعاء ، فالعلماء أجمعوا على فضل هذه الليلة وأبواب الخير والبركة والفرج الذى تفتح فيها

ومن بين الأدعية المستحبة فى هذه الليلة

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما، إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك، وارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت، سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.
  • كما يدعو المسلم أن يبارك الله للمسلمين في صوم شهر رمضان ويعينهم على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران،.
  • اللهم اقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الأبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين، وبارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أيامًا عديدة وأعوامًا مديدة، صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، واجعلنا فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك، اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، اللهم حبب إليّ الإحسان وكرّه إليّ الفسوق والعصيان وحرم على السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

دعاء ليلة القدر 2023

ينتظر جميع المسلمين ليلة القدر 2023 التى حدثنا الله عنها ورسوله الكريم ، ففيها تتنزل الرحمات والبركة والعتق من النار ، ويحرص فيها على قيام الليل والاعتكاف وقراءة القرآن بتدبر وخشوع، كما يكثر فيها الأدعية، وطالبنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحرى هذه الليلة

ومن بين الأدعية المستحبة فى هذه اليلة

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا وهو الدعاء الذي أوصى به رسول الله
  • اللهم إنا نسألك أن تبلغنا ليلة القدر، وتجعلنا ممن يوفقون في قيامها يا أكرم الأكرمين».
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.. اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا..
  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا.. اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا».
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم».
  • اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك.. اللهم جنبنا الرياء.. اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور».
مدبولي: تسريع إجراءات الإفراج عن السلع بالجمارك لزيادة المخزون قبل شهر رمضان

المالية: تبكير صرف مرتبات شهر مارس بمناسبة شهر رمضان