شوقي غريب «مستر إكس» المنتخبات الوطنية.. عاد بعد 55 يومًا من إقالته.. فشل في «أثينا» وتعثر بـ«طوكيو»

55 يومًا مرت على قرار إقالة شوقي غريب وجهازه المعاون من تدريب المنتخب الأولمبي، عقب المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، ليتم إعادة تعيينه من جديد في قرار فاجئ به اتحاد الكرة الجميع، أمس الإثنين، ليصفه جمهور الكرة المصرية بـ«مستر إكس» المنتخبات الوطنية.

اتحاد الكرة، أعلن أمس الإثنين، تعيين شوقي غريب وجهازه المعاون، من جديد لتدريب المنتخب الأولمبي، رغم أنه نفس الجهاز الذي تمت إقالته منذ شهرين، وخرج بعدها أحمد مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة التي تدير الجبلاية، ليبرر القرار بأن إنجازات المدرب تتحدث عنه وهي السبب في عودته لمنصبه.

شوقي غريب تولى تدريب المنتخب الأولمبي يوم 23 يناير عام 2018، في الولاية الماضية له، واستمر على رأس الجهاز الفني لما يقرب من عامين و8 أشهر قاد خلالهم الفراعنة الصغار في 24 مباراة.

شوقي غريب قاد المنتخب الأولمبي في 24 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 15 وتعادل 4 مباريات، بينما خسر 5 مواجهات، واستطاع أن يتوج ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا، ليتأهل إلى أولمبياد طوكيو التي ودع منافساتها أمام البرازيل من دور الثمانية.

وسبق وقاد شوقي غريب منتخب الشباب تحت 20 عامًا، وحقق معه المركز الثالث في كأس أمم إفريقيا 2001، ثم حصل على الميدالية البرونزية مع نفس الجيل في كأس العالم للشباب 2001 بالأرجنتين، قبل أن يستمر في قيادة الجيل نفسه والذي دخل مرحلة «الأولمبي» لكنه فشل فيادته للتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بأثينا عام 2004، والتي وصفها بـ«الكابوس» لفشل المنتخب وقتها الفوز في أي مباراة بالتصفيات.

وعمل شوقي غريب، في منصب المدرب العام بالجهاز الفني لمنتخب مصر الذي كان يقوده حسن شحاتة، واستمر معه لمدة 7 سنوات كاملة كانت هي الأفضل في تاريخ الكرة المصرية، حيث حقق وقتها منتخب الفراعنة 3 ألقاب لكأس أمم إفريقيا، ولقب البطولة العربية، لكنه فشل في التأهل إلى كأس العالم.

شوقي غريب، صعد ليحصل على فرصة الرجل الأول في جهاز منتخب مصر الأول، في تجربة قصيرة استمرت لمدة عام، عقب رحيل الأمريكي بوب برادلي عن الولاية الفنية للفراعنة، لكن هذه التجربة لم يُكتب لها النجاح بعدما فشل في قيادة الفراعنة في التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2015.

عودة شوقي غريب مدربًا للمنتخب الأولمبي.. ميدو يصفه بـ«مستر إكس».. وشوبير: «مفيش مدرب معاه رخصة غيره»

شوقي غريب ينفي شائعات توبيخه لـ صلاح محسن في أولمبياد طوكيو