صحة الحيوان تحذر: تفشي إنفلونزا الطيور بشدة في آسيا وأوروبا

تلقّت منظمة صحة الحيوان العالمية، عدة تقارير عن حالات حادة من تفشي إنفلونزا الطيور في قارتي أوروبا وآسيا خلال الأيام القليلة الماضية؛ في مؤشر على أن الفيروس عائد للانتشار بسرعة مجددًا.

حالة تأهب

وأدى انتشار إنفلونزا الطيور، إلى وضع قطاع تربية الدواجن في حالة تأهب بعد إعدام عشرات الملايين من الطيور نتيجة حالة تفش سابقة؛ وغالبًا ما يؤدي تفشي المرض أيضًا إلى فرض قيود تجارية.

وخلال عام 2021، أبلغت الصين عن 21 إصابة بشرية بسلالة 'إتش. 5 إن. 6' من إنفلونزا الطيور حتى الآن؛ وهو أكثر من العدد الإجمالي للحالات المسجلة خلال العام 2020.

صحة الحيوان

وقالت منظمة صحة الحيوان، الاثنين 15 فبراير 2021، بحسب سلطات كوريا الجنوبية، إن سيول أبلغت عن تفشي المرض في مزرعة تضم حوالي 770 ألف دجاجة في تشونج تشيونج بوك دو؛ ما أدى لإعدام جميع الطيور.

وقالت المنظمة إن النرويج أبلغت عن تفشي إنفلونزا الطيور في منطقة روجالاند من سلالة 'إتش. 5 إن. 1' في نحو 7 آلاف طائر.

إبقاء الدواجن في أقفاص

ووضعت بلجيكا البلاد في حالة تأهب؛ عقب مواجهة الخطر المتزايد لإنفلونزا الطيور؛ حيث أمرّت بإبقاء الدواجن داخل أقفاص اعتبارًا من الاثنين 15 فبراير 2021؛ وذلك عقب تحديد نوع شديد العدوى من إنفلونزا الطيور في أوزة برية بالقرب من أنتويرب.

تحرك بلجيكا جاء في أعقاب تحرك مشابه في فرنسا الشهر الجاري، وفي هولندا إبان شهر أكتوبر الماضي. ولا تنتقل إنفلونزا الطيور للإنسان عبر تناول منتجات الدواجن. وتحدث حالات التفشي في الخريف، وتنتشر عبر الطيور البرية المهاجرة.

الهند تسجل أول وفاة من البشر بسبب إنفلونزا الطيور

السعودية تحظر استيراد الدواجن والبيض من فرنسا بسبب إنفلونزا الطيور