صحفية: البنزين في فرنسا زاد الضعف.. والعالم سيتضرر من العقوبات على روسيا

قالت الكاتبة الصحفية بفرنسا، فابيولا بدوي، إن العالم حالات إغلاق وأزمة كبيرة بسبب جائحة كورونا؛ وواجهت أوروبا إغلاق تام، في فترة من الفترات؛ وهو ما يعني أن الحياة كانت تُعتبر متوقفة.

تداعيات الحرب

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الاقتصاد الفرنسي، وهو السادس عالميًا، تضرر من هذه الأزمة بشكل كبير؛ قبل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية «والناس نامت صحيت لقت سعر البنزين 2 يورو؛ وكان بـ 90 سنتيم»؛ على وقع حرب موسكو وكييف.

وتابعت أن هناك مواطنين تقوم حياتها على البنزين؛ لافتة إلى أن هذا الأمر بمثابة البداية والمسؤولين قالوا إن القادم أصعب في هذه الأزمة «والكل يتحدث عن أزمة اقتصادية كبيرة تُشبه ما حدث في عام 2008»؛ وهناك محطات بنزين تم إغلاقها بسبب ارتفاع أسعار البترول.

أسعار الطاقة

وأوضحت أن ارتفاع أسعار الطاقة يؤثر على كل شيء «هناك بطالة ستظهر؛ وكل عقوبة تتضرر منها أوروبا كما تتضرر منها روسيا والعالم أجمع»، مشيرة إلى أن هناك أزمة عالمية تؤثر على جميع بلدان العالم، وعلى الجميع أن يكون على قدر من المسئولية.

وأكدت أنه لا يمكن للمواطن، رغم التنديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمظاهرات، إلا أن يكون على قدر المسؤولية في مثل هذه الأزمات، مؤكدة أن الجولة الأولى للانتخابات الفرنسية يوم 1   0 أبريل المقبل «الحرب الأوكرانية ستقلب كثيرًا من موازين المعادلة».

ترشح ماكرون

ولفتت إلى أن إيمانويل ماكرون، الرئيس الحالي، يخوض الترشح للفوز لفترة ولاية ثانية، مؤكدة أنه يواجه منافسين أقوياء من اليمين المتطرف أحدهما مارين لوبان «والشعب الفرنسي لا يريد أن يسعى لليمين المتطرف؛ حت لو لم يكن يريد ماكرون»، متساءلة: «هل هذا في صالح فرنسا؟»، مؤكدة أن الكفة في الفوز بالانتخابات تأتي لصالح إيمانويل ماكرون.

وأشارت إلى أن اليمين المتطرف ينادي بحل الاتحاد الأوروبي، والانسحاب من حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهي أمور لا يريدها الناخبون؛ وتصب في صالح ماكرون «الأزمة كبيرة لأوروبا هذه المرة، ومن الأفضل ألا يكون هناك تغيير رئاسي؛ وللناخب كلمة أخرى».

البنزين زاد الضعف.. التضخم يضرب بريطانيا ويصل لأعلى مستوياته منذ 30 عامًا.. فيديو

إيهاب عباس: أمريكا لم تعد أرض الأحلام وسعر البنزين وصل الضعف.. فيديو