صدمة للعالم.. إصابة سكان الكرة الأرضية بفيروس كورونا خلال الأشهر المقبلة.. فيديو

توصل عدد من خبراء الصحة بعد تحليل البيانات إلى احتمالية إصابة العالم أجمع بفيروس كورونا، خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرين إلى أن «جميع الأشخاص سيصابون بالفيروس على الأرجح» وستعاني الأغلبية من أعراض خفيفة.

وقال الخبراء إنه «نظرا للبيانات التي تشير إلى تراجع فعالية لقاحات كورونا بمرور الوقت، ونظرا لقدرة متغير دلتا على الانتقال بسرعة عالية، فإنه من المتوقع أن تزيد حالات الإصابة بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة». مردفين: «لكن معظم الحالات ستكون خفيفة، حتى إن بعضها سيكون من دون أعراض» حسبما أوردت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتوصلت دراسة جديدة نشرت مطلع الشهر الحالي بمجلة «نيو إنجلاند» الطبية، وأجريت على عاملين صحيين أميركيين حصلوا على جرعتي لقاح كورونا، إلى أن فعالية لقاحات كورونا تتراجع بمرور الوقت نتيجة ظهور متغير «دلتا»، جنبا إلى جنب مع التخلي عن إلزامية «الكمامات» للحاصلين على الجرعتين، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وأكدت الدراسة أن اللقاحات لا تزال توفر حماية كبيرة من نتائج العدوى الشديدة، مثل دخول المستشفى والوفاة.

وقال الدكتور أميش أدالغا اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة جون هوبكينز: «من المحتمل أن يصاب الجميع بكورونا في الأشهر المقبلة». وأكد أدالغا أهمية تلقي الأشخاص لقاحات كورونا حتى تكون العدوى خفيفة.

في سياق متصل، قالت الدكتورة جين كيتس، المسؤولة الكبيرة في مؤسسة Kaiser Family Foundation الصحية: «مع انتشار المزيد من متغيرات الفيروس، خاصة دلتا، وهو الأكثر قابلية للانتقال، من المرجح أن يتعرض الشخص الملقح بالكامل للفيروس. ويعتمد ذلك بشكل كبير على المكان الذي يعيش فيه الفرد. فهناك بعض المناطق التي ترتفع فيها معدلات انتقال الفيروس بشكل كبير».

صدمة للعالم صدمة للعالم

تراجع فاعلية اللقاحات

أما الدكتور كارلوس ديل ريو، الأستاذ في جامعة إيموري في أتلانتا، فقد تحدث عن تراجع فاعلية اللقاحات أمام متغير دلتا قائلاً: «إذا وقفت تحت المطر وكان لدي مظلة، فلن أتبلل. ولكن لو تحول هذا المطر إلى (إعصار)، فسوف أتبلل رغم ارتدائي مظلة. هذا لا يعني أن المظلة لا تعمل بشكل جيد، لكنه يعني أن الإعصار قوي. هذا تحديداً ما يحدث بالنسبة لفاعلية اللقاحات بعد ظهور متغير دلتا».

قواعد الوقاية من كورونا

وأكد الخبراء ضرورة اتباع قواعد الوقاية من كورونا في الفترة المقبلة مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار، مع الحرص على تلقي اللقاح لتقليل حدة العدوى وخفض معدلات دخول المستشفيات والوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس.

وتأخذ منظمة الصحة العالمية، في الاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، وتشير إلى أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسميا، حسبما أوردت «العربية نت».

وتظل نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورةً أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة رغم تكثيف الفحوصات في عدد كبير من الدول.

صدمة للعالم.. إصابة سكان الكرة الأرضية بفيروس كورونا خلال الأشهر المقبلة.. فيديو صدمة للعالم.. إصابة سكان الكرة الأرضية بفيروس كورونا خلال الأشهر المقبلة.. فيديو

ريهام سعيد تعلن إصابتها بفيروس كورونا : «احساس غريب وأنت عندك حاجة مميتة»

القوى العاملة: إلغاء فحوصات كورونا لدخول أبو ظبي من اليوم

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد