صدمة لمنتخب السعودية في قرعة الدور الحاسم لتصفيات المونديال بعد الخسارة من الأردن

تلقى منتخب السعودية صدمة جديدة بعد هزيمته التي تلقاها أمام منتخب الأردن في ختام المرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة آسيا، وذلك تتمثل في تقهقر ترتيبه في التصنيف الذي سيصدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، ما يؤثر على حظوظ الأخضر قبل القرعة المنتظرة للدور الحاسم من التصفيات.

وستُقام المرحلة الثالثة من التصفيات بمشاركة 18 منتخبًا تُقسم على 3 مجموعات بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، بينما يخوض الثالث والرابع من كل مجموعة الدور الرابع من التصفيات، وتُقسم المنتخبات الستة على مجموعتين تضم كل مجموعة 3 منتخبات، ويتأهل الأول من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم بينما يخوض وصيف كل مجموعة ملحقًا قاريًا فاصلًا من أجل التأهل للملحق العالمي.

خسارة السعودية أمام الأردن

وتلقى منتخب السعودية الهزيمة على أرضية ميدانه أمام ضيفه منتخب الأردن بهدف لاثنين، وذلك في ختام مباريات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

ولم تؤثر هذه الهزيمة على تأهل الأخضر السعودي للمرحلة الثالثة الحاسمة، حيث أنه رفقة منتخب الأردن كانا قد ضمنا ترشحهما من الجولة الماضية.

لكن هذه الهزيمة ستؤثر قطعًا على تصنيف الأخضر السعودي، في التصنيف الجديد، الذي سيصدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، بل إنها ستطال موقعه في التصنيف على الصعيد الآسيوي، قبيل قرعة الدور الحاسم من التصفيات، والتي ستُسحب في 26 يونيو الجاري.

تصنيف السعودية الجديد

وفي آخر تصنيف صادر عن الفيفا في شهر أبريل الماضي، كان منتخب السعودية يحتل المركز الـ53 في تصنيف الفيفا، وهو في المركز السادس آسيويًا، بينما أقرب الملاحقين له آسيويًا منتخب العراق في المركز الـ58 عالميًا.

ولكن مع هزيمة منتخب السعودية أمام الأردن، بالتزامن مع انتصار العراق على فيتنام في الجولة الأخيرة من الدور الثاني من تصفيات كأس العالم، انقلبت الصورة، حيث سيتفوق العراق على السعودية في التصنيف الذي سيصدر في 20 يونيو الجاري، قبل أيام من إجراء القرعة.

ووفقًا لموقع «فيفا فوتبول رانكينج»، فإن منتخب السعودية سيتراجع 3 مراكز في التصنيف الجديد، ويُصبح في المركز الـ56 بدلًا من الـ53، كما أنه سيتراجع آسيويًا من المركز السادس إلى المركز السابع.

وعلى ضوء ذلك، فإن الأخضر السعودي سيتواجد في المستوى الثاني من قرعة تصفيات المونديال في دورها الثالث، بدلًا من المستوى الثاني، وسيجد نفسه أمام احتمالية التواجد في مجموعة نارية تضم إلى جانب أحد كبار القارة إما اليابان أو كوريا الجنوبية أو إيران مع أستراليا.