صراع الزعامة الآسيوية.. حقائق وأرقام قبل مواجهة الهلال وبوهانج في نهائي دوري الأبطال

يحل فريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، ضيفا على نظيره الهلال السعودي، بقيادة المدرب البرتغالي، ليوناردو جارديم، مساء غد الثلاثاء، في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وتقام مباراة الهلال وبوهانج ستيلرز هو في الساعة السادسة  مساء بتوقيت القاهرة، والسابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، والثامنة مساء بتوقيت أبوظبي، وتنقل مباراة الهلال السعودي وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، عبر قنوات التلفزيون السعودي الناقل الحصري للبطولة في نسختها الحالية، من خلال قناة SSC Sport 1.

وعبر الزعيم إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا 2021، بعد الفوز على جاره العاصمي، النصر، بهدفين مقابل هدف، بينما تأهل بوهانج ستيلرز بعد تخطي مواطنه أولسان هيونداي حامل لقب النسخة الماضية بركلات الترجيح 5-4.

وتحمل مباراة الغد، فرصة سانحة لفك الارتباط على زعامة القارة الآسيوية، بعدما عانق بوهانج عانق المجد الآسيوي في ثلاث مناسبات سابقة أعوام 1997، 1998، 2009، وهو نفس رصيد الهلال، الذي حصد اللقب أعوام 1992، 2000، 2019.

موقع "قناة صدى البلد" يستعرض أبرز الحقائق والأرقام قبل مواجهة نهائي دوري أبطال آسيا بين الهلال وبوهانج ستيلرز، في التقرير التالي:

1- هذه هي المباراة الأولى بين الهلال وبوهانج ستيلرز في دوري أبطال آسيا.

2- يخوض الهلال نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه - الرقم القياسي في البطولة «الفائز في 2019، وصيف 2014 و2017». يمكن أن يصبحوا أول فريق يخسر في نهائي المسابقة ثلاث مرات «تعادل حاليًا مرتين مع فريق العين الإماراتي والجانب الإيراني بيرسيبوليس».

3-واجه بوهانج ستيلرز مُنافس سعودي مرة واحدة فقط من قبل في دوري أبطال آسيا. كما حدث أيضًا في المباراة النهائية ضد الاتحاد في عام 2009 عندما توج بوهانج ستيلرز بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه 2-1. وسيكون هذا هو الظهور الثاني لفريق بوهانج ستيلرز في نهائي المسابقة بعد عام 2009.

4- خسر الهلال مباراتيه الوحيدتين السابقتين أمام منافس من كوريا الجنوبية دون أن يسجل أي هدف، أمام أولسان هيونداي في ربع النهائي ذهابًا وإيابًا في 2012 ، وخسروا 0-1 على أرضهم و0-4 خارج أرضهم.

5- لعبت الفرق الكورية الجنوبية في تسع نهائيات دوري أبطال آسيا سابقًا حيث فازت ستة مرات -أكثر من أي دولة أخرى، حيث شاركت الأندية السعودية في سبع نهائيات لدوري أبطال آسيا ثاني وهو أكبر عدد في أي دولة، وفازت ثلاث مرات.

6- خسر الهلال مباراتين فقط من آخر 16 مباراة له في دوري أبطال آسيا محققا 11  فوزا، وثلاثة تعادل وخسارة مرتين. كما فاز الفريق بخمس مباريات متتالية في مراحل خروج المغلوب من المنافسة لأول مرة في تاريخ النادي. فاز فريقان فقط في المسابقة بأكثر من 6 مباريات خروج المغلوب على التوالي - جوانجتشو موسم 2012-2013، وأولسان هيونداي موسم 2012-2018، حيث فاز كلا الفريقين بسبع مباريات خروج المغلوب متتالية.

7- سجل بوهانج ستيلرز جميع الأهداف من آخر 28 هدفًا في دوري أبطال آسيا من داخل منطقة الجزاء. آخر مرة سجلوا فيها هدفاً من خارج منطقة الجزاء كانت في مارس 2014 ضد بوريرام يونايتد.

8- منذ ظهوره الأول في دوري أبطال آسيا في مارس 2019، سجل بافيتيمبي جوميز للهلال عدد أهداف أكثر من أي لاعب آخر في دوري أبطال آسيا، بعدما أحرز 17 هدفا. بالإضافة إلى ذلك، سجل جوميز عددًا من الأهداف في مراحل خروج المغلوب من المسابقة أكثر من أي لاعب آخر منذ بدايته حيث احرز عشرة أهداف في 11 مباراة بما في ذلك التسجيل في مباراة الإياب النهائية عام 2019 ضد أوراوا ريد دايموندز الياباني.

9- لم يكن لدى بافيتيمبي جوميز سوى لمسة واحدة في منطقة جزاء النصر في مباراة نصف النهائي التي خاضها الهلال ضد منافسيه المحليين - وهو أقل رقم له في أي مباراة في دوري أبطال آسيا.

10- لاعب الهلال سالم الدوسري لعب 70 مباراة في دوري أبطال آسيا. سجل ما مجموعه سبعة أهداف في أول 60 مباراة له في المسابقة. وقد سجل منذ ذلك الحين ستة أهداف في آخر 10 مباريات له في دوري أبطال آسيا. لقد كان مؤثرًا بشكل خاص في المراحل الأخيرة من المسابقة، وشارك بشكل مباشر في تسجيل ثمانية أهداف في آخر ثماني مباريات خروج المغلوب في المسابقة، فأحرز ستة أهداف، وقام بتمريرتين حاسمتين.

11- شارك سالم الدوسري بشكل مباشر في تسجيل أربعة أهداف في آخر ثلاث مباريات له في دوري أبطال آسيا مع الهلال. كما أنه سجل في ثلاث مباريات متتالية في المنافسة لأول مرة في مسيرته.

12- أكمل سالم الدوسري 129 مراوغة ناجحة أكثر من أي لاعب آخر في دوري أبطال آسيا، وذلك في الأرقام والإحصاءات المسجلة منذ عام 2013.

13- سجل أليكس جرانت لاعب بوهانج أول هدف له في دوري أبطال آسيا برأسية في الدقيقة 89 في نصف النهائي ضد أولسان هيونداي.

الهلال السعودي يقترب من صفقة تاريخية.. مهاجم الدوري القطري

موعد مباراة الهلال ويوهانج ستيلرز في نهائي دوري أبطال آسيا والقنوات الناقلة