صلاة خسوف القمر كما وردت عن النبي

كشف دار الإفتاء المصرية، الطريقة الصحيحة لأداء صلاة خسوف القمر، مع تحديد الشروط الواجب توافرها عن أدائها، وذبك بالتزامن مع أول خسوف للقمر تشهده الكرة الأرضية 2023، وهناك العديد من السنن النبوية التي يجب إحيائها عند حدث ظاهرة الخسوف، وتعد ظاهر الخسوف أحد الظواهر الكونية التي تدل على قدرة الله في الكون.

صلاة خسوف القمر

وخلال السطور التالية يقدم موقع «قناة صدى البلد»، كيفية أداء صلاة خسوف القمر، وفقا لما رود عن دار الإفتاء، وما الأدعية المستحب قولها عند حدوث الخسوف، بالإضافة إلى معرفة موعد خسوف القمر اليوم الجمعة.

صلاة خسوف القمر كما وردت عن النبي

أكدت دار الإفتاء عبر قناتها الرسمية على موقع «اليوتيوب»، أن صلاة خسوف القمر هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث صلى النبي ركعتان كل ركعة بقراءتين وركوعين وسجودين، وذلك عند حدوث خسوف للقمر.

فضل خسوف القمر

وأوضحت دار الإفتاء، أن من الأعمال المستحبة عند خسوف القمر، يجب على العباد التقرب إلى بالاستغفار والصلاة والطاعات، وإخراج الصدقات، حتى ينتهى الخسوف، لذا من الأفضل أن يحرص المسلم على إحياء سنة النبي خلال هذه الأيام.

أهمية اغتنام وقت خسوف القمر

وأشارت دار الإفتاء إلى أن صلاة خسوف القمر هي سنة وليست فريضة، فمن فعلها نال الثواب والجزاء من الله، ومن لم يفلعها فلا حرج عليه.

موعد صلاة خسوف القمر

وأردفت دار الإفتاء، أن مواعيد صلاة خسوف القمر، تبدأ عند حدوث خسوف كلي أو جزئي للقمر، حيث يبدأ المسلم بالصلاة الخسوف بداية من حدوث الحسوف حتى ذهابه، ولا يجوز الصلاة دون رؤية الخسوف.

 

الأدعية المستحبة عند خسوف القمر

أكدت دار الإفتاء، أن هناك العديد من الأدعية المستحبة عند خسوف القمر، يجب على المسلم قولها، بالإضافة إلى التقرب من الله بالصلاة وإخراج الصدقة، والتقرب إليه بالطاعات، ومن أبرز الأدعية المستحب قولها عن خسوف القمر كالتالي :

«ونقول عند خسوف القمر، اللهم لك الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم». «اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار».

«يارب يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم اكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد - صلى الله عليه وسلم -.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا».

«يارب إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك».

«يارب اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا».

«يارب ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين».

«اللهم ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين».

موعد خسوف القمر اليوم

ومن المقرر أن يحدث خسوف للقمر مساء اليوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023، حيث سيحدث خسوف شبه ظل للقمر، وسوف يغطي منطقة شبه الأرض بنسبة تتجاوز أكثر 96%، وفقا لما أعلن عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية، مشيرًا إلى أن مدة خسوف القمر منذ البداية حتى النهاية ستكون 258 دقيقة، على أن يبدأ في تمام الساعة الـ10:22 مساء بتوقيت القاهرة.

هل يُرى خسوف القمر في مصر غدا ؟ البحوث الفلكية توضح

10 ظواهر فلكية نادرة في نوفمبر.. خسوف كلي وشهب الاسديات ضمنها

كيفية أداء صلاة خسوف القمر؟

كيف تؤدى صلاة خسوف القمر أو كسوف الشمس؟.. الإفتاء تجيب

دعاء خسوف القمر.. ردده الآن قبل الجمعة