تريند العجول الهربانة.. جاموسة تتصدر تويتر بعد اقتحام ساحة العيد

العجول الهربانة.. عيد الأضحى هو مناسبة دينية مهمة يحتفل بها المسلمون حول العالم من خلال ذبح الأضاحي، ومن بينها العجول من البقر أو الجاموس، ومع تزايد الطلب على الأضاحي خلال هذا الموسم، تحدث حالات هروب للعجول أثناء نقلها أو في أثناء تجهيزها للذبح.

عجل هارب في ساحة العيد

ومع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك، يتصدر هاشتاج 'العجول الهربانه' أعلى هاشتاجات تداولًا على منصة إكس، حيث نشر أحد النشطاء مقطع فيديو لعجل جاموس هربان مقتحما ساحة لصلاة العيد.

وعلق نشطاء على مواقع التواصل بسخرية على الفيديو، وكتب أحدهم 'العجل صلى العيد معانا'، و'العجل كان عاوز يصلي العيد'، و'أول فيديو عن العجووول ودي عجل قرر يصلي العيد مع الناس جماعة'.

وفي هذا التقرير نستعرض أسباب هروب العجول خلال عيد الأضحى، تأثيراتها، وكيفية التعامل معها كما يلي..

أسباب ظاهرة العجول الهربانة خلال عيد الأضحى

ولظاهرة العجول الهربانة عدة أسباب أبرزها ما يأتي..

الخوف والذعر

العجول قد تشعر بالخوف والذعر نتيجة الأصوات العالية والحشود الكبيرة التي تحيط بها خلال العيد. هذا الذعر يمكن أن يدفعها للهرب.

الإجراءات غير الملائمة

عدم التعامل بلطف مع العجول خلال نقلها وتجهيزها للذبح يمكن أن يزيد من توترها. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي نقص الخبرة في التعامل مع الحيوانات الكبيرة إلى هروبها.

البيئة غير الآمنة

الأماكن غير المؤمنة بشكل جيد حيث تُحتجز العجول قبل ذبحها قد تسهل هروبها. الأسيجة الضعيفة والأبواب غير المحكمة يمكن أن تكون سببًا رئيسيًا لهروب العجول.

تأثيرات هروب العجول خلال العيد

الأضرار الاقتصادي، حيث تؤدي العجول الهربانة يؤدي إلى خسائر مالية للمزارعين والجزارين، حيث قد يصعب استرجاع العجل الهارب وقد يؤدي إلى فقدان الأضحية المطلوبة، زيادة على تشكيلها خطراً على المارة والمركبات في الشوارع، مما يزيد من احتمالات وقوع حوادث وإصابات.

كيفية التعامل مع العجول الهربانة

عند هروب عجل، يجب التحرك بسرعة لتنظيم عملية البحث والقبض عليه. التنسيق مع السلطات المحلية والفِرَق المتخصصة يمكن أن يكون فعالاً.

طرق التعامل مع العجول الهربانة

يجب تدريب العاملين في المسالخ والمزارع على كيفية التعامل مع العجول بشكل يضمن عدم إثارة ذعرها. هذا يشمل التعامل الهادئ واللطيف واستخدام معدات نقل آمنة.

يجب تأمين أماكن احتجاز العجول بشكل جيد، من خلال بناء أسيجة قوية وأبواب محكمة لمنع الهروب، معنشر الوعي بين المجتمع حول كيفية التصرف في حال رؤية عجل هارب، والاتصال بالجهات المعنية بدلاً من محاولة الإمساك به بطرق غير آمنة.