ضوابط الحج السياحي 2024 وموعد التسجيل

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد التنظيمية للحج السياحي 2024 لعام 1445هـ بعد اعتمادها، وفقا لأحكام القانون 84 لسنة 2022 الذي ينظم الحج السياحي 2024.

ضوابط الحج السياحي 2024

ووضعت اللجنة العليا للعمرة والحج ضوابط الحج السياحي 2024، بالتعاون مع اللجان الفنية في إدارة شركات السياحة بالوزارة وبمشاركة ممثلين عن الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

مواعيد التسجيل في قرعة الحج السياحي 2024

من المقرر أن يتم فتح باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج من خلال شركات السياحةاليوم  20 نوفمبر، وسيستمر هذا الفتح حتى 4 يناير.

موعد قرعة الحج السياحي 2024

كما تم تحديد موعد القرعة العلنية لاختيار الحجاج وإعلان النتائج في 6 يناير، على أن تنتهي الشركات السياحية من كافة الإجراءات في موعد أقصاه 25 فبراير.

برامج الحج السياحي 2024

وأوضحت رئيسة الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيسة اللجنة العليا للحج والعمرة، سامية سامي، أن هذه الضوابط تشمل الإجراءات التي يجب اتباعها من قبل الشركات السياحية في تنفيذ برامج الحج السياحي، مع الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الحج والعمرة السعودية، والتي تهدف إلى حماية حقوق المواطنين والشركات السياحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

ضوابط الحج السياحي 2024

وكشفت وزارة السياحة عن ضوابط الحج السياحي 2024 وهي..

- أن يتم إلزام الشركات المنفذة للبرنامج البري بأن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج براً ذات مواصفات حديثة على ألا يقل موديل الأتوبيسات عن 2016 وذلك تعزيزاً لراحة وسلامة الحجاج.

- تم السماح للسيدات أداء فريضة الحج لمن هم أكبر من 25 عام دون التقيد بشرط المحرم.

- لأول مرة، سيتم السماح للمواطن الفائز في قرعة الحج السياحي 2024 التنازل عن فرصة الحج لأحد والديه (الأب/الأم) أو تنازل الوالدين لأحد الأبناء.

- كما أنه تم استحداث طرح باقات مميزة للحج السياحي للشركات الراغبة في تنفيذ هذه الباقات وفقاً للعلاقة التعاقدية بين الشركة والمواطن.