ضياء السيد يودع كيروش: أقدر صداقتك واحترم احترافيتك وكل التوفيق لمنتخب مصر

ودع ضياء السيد، المدرب المساعد السابق في جهاز منتخب مصر، البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للفراعنة، بعد انتهاء مهمته والاتفاق على إنهاء عقده بالتراضي.

وكتب ضياء السيد، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «كان من دواعي سروري العمل معك، أقدر صداقتك وأحترم احترافيتك، أن إنسان رائع.. وكل التوفيق لمنتخب مصر فيما هو قادم».

وأصبح منتخب مصر، بدون مدير فني بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش، عن منصبه، حيث اتفق مع الاتحاد المصري لكرة القدم، على إنهاء عقده بالتراضي، بعد الإخفاق في التأهل لكأس العالم 2022 بقطر.

وكشف جمال علام رئيس اتحاد الكرة، أن المدرب المصري من ضمن اختيارات المجلس، لخلافة البرتغالي كارلوس كيروش لتولي تدريب منتخب مصر، مؤكدًا أن هناك أسماء مصرية قادرة على قيادة الفراعنة، موضحًا أنه من الوارد أن يكون المدير الفني القادم للمنتخب مصري، وسيتم حسم ذلك مع مجلس إدارة اتحاد الكرة في الاجتماع المقبل.

ويتحدى المدرب المصري نظيره الأجنبي، خاصة بعدما طُرحت عدة أسماء كانت ترددت في وقتٍ سابق لتدريب الفراعنة لتعود من جديد تلك الأسماء لتفرض نفسها على الساحة، حيث يُعد اسم إيهاب جلال مدرب بيراميدز الاسم الأبرز وربما الأقرب بين المرشحين لقيادة الفراعنة، يليه في المرتبة الثانية حسام حسن الذي رحل مؤخرًا عن تدريب الاتحاد السكندري لسوء النتائج.

ولم يطرح اتحاد الكرة، حتى الآن، أي أسماء بشكل رسمي، بالتحديد من المدربين الأجانب، لكنه سيناقش جميع الأسماء التي تتردد على الساحة، لاختيار أحدهم من أجل تدريب الفراعنة خلال الفترة المقبلة، على أن يتولى المهمة قبل تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

ويجتمع اتحاد المصري، الثلاثاء المقبل، لتحديد المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، لخلافة البرتغالي كيروش، حيث من المقرر أن يناقش خلال اجتماعه عددًا من الأسماء المرشحة لاختيار المدرب الجديد سواء وطنيًا أم أجنبيًا.

واجتمع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام، اليوم الأحد، بمقر الاتحاد، ووجه الشكر إلى البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر وجهازه المعاون، على الفترة الماضية والتي وصل فيها المنتخب الي المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الأفريقية وكذلك المرحلة النهائية بالتصفيات المؤهلة كأس العالم 2022.

ومن جانبه، أبدى كارلوس كيروش سعادته بالفترة التي قضاها في مصر معربا عن مدى الحب الذي يكنه لمصر والمصريين مؤكدا دعمه للكرة المصرية.

وقرر مجلس إدارة الاتحاد عقب جلسة اليوم ، توجيه الشكر لكارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر ، بعدما اتفق الطرفان على إنهاء التعاقد بالتراضي.

وخاض كيروش الذي تولى تدريب منتخب مصر خلفًا لحسام البدري، 20 مباراة منذ توليه مهمة تدريب الفراعنة، نجح في الفوز في 11 منهم، بينما تعرض للهزيمة 3 مرات وتعادل في 6 مباريات.

وشارك كيروش مع منتخب مصر، في 3 منافسات مختلفة، بداية من بطولة كأس العرب التي حصل فيها على ثالث البطولة، وكأس أمم إفريقيا التي أنهاها منتخبًا وصيفًا لها على حساب السنغال، وأخيرًا بالفشل في التأهل للمونديال على حساب السنغال.

سجل منتخب مصر تحت قيادة كارلوس كيروش 24 هدفًا، وتلقت شباك الفراعنة 9 أهداف.

ورغم أن كيروش لم ينجح في حصد أي بطولة من الذي شارك فيهم، لكنه وصل إلى أبعد نقطة في كأس أمم إفريقيا، لذلك أرقامه كانت جيدة على مستوى النتائج، إلا أنه لم يحقق المطلوب بالتأهل للمونديال في المقام الأول وحصد البطولة الإفريقية.

كيروش نجح في اكتشاف أكثر من لاعب لم يسبق لهم الانضمام لصفوف الفراعنة سوى في عهده، أولهم محمد عبد المنعم المدافع الذي أظهر قدراته في أمم إفريقيا ودفع الأهلي لإعادته من الإعارة مع فيوتشر، فضلًا عن عمر كمال لاعب فيوتشر الذي قدم مستويات مميزة للغاية، وعمر مرموش الذي جاء به من شتوتجارت الألماني.

كما أن إمام عاشور لاعب خط وسط الزمالك أبرز اكتشافات كيروش، بخلاف مروان حمدي مهاجم سموحة الذي يقتنع بإمكانياته بشدة، فضلًا عن أحمد رفعت صانع ألعاب فيوتشر، الذي ظهر بأداء مميز في كأس العرب، على الرغم من عدم ضمه لقائمة المنتخب في أمم إفريقيا.

ويترقب جمهور الكرة المصرية، قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بشأن إعادة مباراة مصر والسنغال التي أقيمت بالعاصمة السنغالية داكار وانتهت بفوز أسود التيرانجا، بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3-1.

ويتبقى 11 يومًا على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشأن مباراة مصر والسنغال ، بعدما قررت لجنة الانضباط بالفيفا، النظر في قرار إعادة مباراة مصر والسنغال، بعد الشكوى التي قدمها اتحاد الكرة مرفقة بالأدلة.

ويواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم، «فيفا»، مناقشة ملف مباراة مصر والسنغال، حيث شهدت الساعات الماضية الاستناد لكاميرات ملعب المباراة، بخلاف العنصرية التي تعرض لها محمد صلاح، وشغب الجماهير ضده وأيضًا مع زملائه بالمنتخب.

مستندات اتحاد الكرة

ورغم تشكيك مصادر من الاتحاد المصري نفسه في قبول الطلب إلا أن الجبلاية وثقت الطلب بمخالفات تطلب على إثرها إعادة المباراة.

وجاءت أبرز المخالفات التي ذكرها اتحاد الكرة في شكواه :

1- ظهور لافتات مسيئة في مدرجات ملعب المباراة للاعبين وتحديدا محمد صلاح قائد الفريق .

2- إرهاب الجماهير السنغالية للاعبي منتخب مصر من خلال القاء الزجاجات والحجارة عليهم أثناء عملية الاحماء.

3- تعرض حافلات البعثة المصرية للإعتداء مما تسبب في تهشم زجاجها وتعرض البعض لإصابات وجروح، وهو ما تم توثيقه بصور وفيديوهات تم ارفاقها مع الشكوي.

4- توجيه أشعة ليزر على أعين اللاعبين المصريين خلال ركلات الترجيح التي منحت بطاقة التأهل للفريق السنغالي.

5- قرارات حكم اللقاء خلال المباراة وهو ما أثر علي أحداث المباراة .

صحفي إيراني يكشف مطالبات جماهير بلاده بالتعاقد مع كيروش لتدريب «أسود فارس» بالمونديال.. فيديو

كيروش ينفي: لم أطلب شيئًا للاستمرار في تدريب منتخب مصر