ضياء رشوان: صرف معاش البطالة للصحفيين بدءًا من مارس

أعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، تقدم 536 صحفيًا بالإقرارات القانونية التي تُفيد عدم عملهم بأي جهة آخر منهم 234 صحفيًا يحصلون بالفعل على معاش البطالة، و302 صحفيًا متقدمين جدد.

وأوضح رشوان، عبر صفحته الرسمية للتوصل الاجتماعي (فيسبوك)، أنه تمت مخاطبة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للاستعلامات، ونقابة الإعلاميين، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ولفت نقيب الصحفيين، إلى ورود خطابات رسمية منهم؛ وبناءً على اقتراح النقيب تم استبعاد رد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ نظرًا لوجود تضارب مع بعض الأوضاع الواقعية للصحفيين والمؤسسات؛ والاقتصار على ما ورد بالجهات الأخرى المشار إليها.

وأكد ضياء رشوان، أنه بناءً على ذلك أصبح عدد المستحقين لشروط معاش البطالة 405 زميل؛ منهم عدد 165 صحفيًا يحصلون بالفعل على معاش البطالة، وعدد 240 صحفيًا متقدمين جدد.

ولفت إلى أن عدد من لم ينطبق عليهم شروط استحقاق المعاش البطالة 131 صحفيًا؛ منهم 69 صحفيًا يحصلون بالفعل على معاش البطالة، وعدد 62 صحفيًا متقدمين جدد

وبناء على ما سبق قرر المجلس ما يلي:

1) زيادة معاش البطالة لكل الصحفيين المستحقين بنسبة 25% ليصل إلى 1250 جنيه.

2) يستمر سريان هذا القرار لمدة عام بدءا من أول من مارس 2023 وحتى نهاية فبراير 2024.

3) سيتم إعلان كل الاسماء المستحقين وغير المنطبق عليهم الشروط، ولكل من لم ينطبق عليه الشروط الحق في التظلم بمكتب النقيب وذلك من الفترة من الأربعاء 8/2/2023 إلى يوم الخميس الموافق 16/2/20234 وذلك لإعادة النظر في استحقاقهم في معاش النقابة من عدمه، في ظل الاقرارات القانونية السابق للزملاء التوقيع عليها.

4) قبل نهاية العام المشار إليه سابقاً سيتم الإعلان عن إعادة تقديم الإقرارات القانونية لاستحقاق لمن يرغب من الصحفيين للحصول على معاش البطالة للتأكد من شروط الاستحقاق.

5) نؤكد على أنه من حق أي زميل في حالة تعرضه للتعطل عن العمل في أي وقت بعد هذا القرار التقدم بطلب للحصول على معاش البطالة والتوقيع على الإقرارات القانونية وتقديم ما يفيد ذلك على ألا تقل مدة قيده في جداول النقابة عن عشر سنوات ماعدا جدول (المعاشات والمنتسبين).

6) وفي كل الأحوال، لا يجوز أن تزيد مدة تقاضي معاش البطالة عن عامين متصلين أو أربعة أعوام متقطعة.

ضياء رشوان: المشاركون في الحوار الوطنى يثقون في جديته

ضياء رشوان: الرئيس السيسي حرص على طرح قانون صندوق قناة السويس بشكل علني