طائرة موتسيبي ومفاجأة جنوب أفريقيا تتصدران مشاهد كأس أمم أفريقيا 2023

من النتائج الصادمة التي فاقت التوقعات، والتي لم تتوقف عند حد معين، إلى وفرة الأهداف والجماهير النابضة بالحياة، كانت كأس أمم أفريقيا مليئة بالإثارة وتعد بالمزيد في المباريات الثماني المتبقية في كوت ديفوار المضيفة.

نسلط الضوء في هذا التقرير على بعض الأحداث بداية من رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة الذي لا يفوت أي مباراة، مرورا بالنجوم الذين يفتخرون بأنهم يرسمون السعادة على وجوه وفي قلوب مواطنيهم.

مهرجان أهداف

الرقم القياسي للأهداف المسجلة في نهائيات من 24 منتخبا هو 102 هدف عام 2019 في مصر حيث احتل النيجيري أوديون إيجالو صدارة الهدافين بخمسة أهداف.

تم تجاوز هذا الرقم في كوت ديفوار حيث وصل عدد الأهداف الى 105 في 44 مباراة، وذلك مع بقاء 8 مباريات في الأدوار الإقصائية قبل إسدال الستار على البطولة القارية.

منتخب نيجيريا منتخب نيجيريا

ويتصدر إميليو نسوي (34 عاما) الذي يلعب في الدرجة الثالثة الإسبانية، ترتيب الهدافين مع خمسة أهداف، إلا أنه لن يتمكن من زيادة غلته بسبب خروج منتخب غينيا الاستوائية أمام غينيا من ثمن النهائي (0-1).

حركة لا تتوقف من الرئيس

بينما كانت الكاميرات تنقل صور الجماهير في مباريات ثمن النهائي في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، لفت شخص واحد الأنظار بتواجده الدائم في كل مباراة، وهو رئيس الاتحاد القاري للعبة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

تقليديا، قضت العادة أن يتابع كبير مسؤولي كرة القدم في القارة السمراء مباراة واحدة كل يوم، إلا أن رجل الأعمال الملياردير موتسيبي رفع حضور المباريات إلى مستوى جديد.

باتريس موتسيبي - رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي - رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

وفي شرحه كيف يمكن لموتسيبي مشاهدة المباريات في مدينة كورهوجو الشمالية ومدينة سان بيدرو الجنوبية الغربية في المساء نفسه، قال مسؤول بالاتحاد الأفريقي إن رئيس 'كاف' يستخدم طائرة خاصة.

بروس للقب ثان

الفرنسي هيرفي رينارد هو المدرب الوحيد الذي فاز بكأس أمم أفريقيا مع منتخبين مختلفين، حيث قاد زامبيا إلى المجد في عام 2012 وكرر هذا الإنجاز مع كوت ديفوار بعد ثلاث سنوات.

حاليا، يملك البلجيكي المخضرم هوجو بروس فرصة لمعادلة 'الثعلب' مع جنوب أفريقيا، بعد أن توج مع الكاميرون باللقب في عام 2017.

ويحمل المدربان الغاني شارل غيامفي والمصري حسن شحاتة الرقم القياسي لأكثر الفائزين مع ثلاثة ألقاب لكل منهما.

من المشقة إلى السعادة

كان القاسم المشترك بين العديد من 'قتلة' الكبار في كوت ديفوار هو الفرح الذي شعر به اللاعبون عند جلب بعض السعادة إلى مواطنيهم الذين يعانون تحت عبء الصعوبات المالية اليومية.

ويعاني العديد من الأفارقة من ارتفاع تكاليف المعيشة، لذا فإن الانتصارات في أمم أفريقيا في قارة حيث كرة القدم هي الرياضة المهيمنة، تجلب الفرح وفور فوز المنتخب الوطني تنزل الناس إلى الشوارع للاحتفال.

قال قائد أنجولا فريدي (33 عاما) قبل مواجهة نيجيريا في ربع النهائي: 'من الناحية الاقتصادية، الأوقات صعبة بالنسبة للعديد من الأنجوليين، لذا من الرائع سماع أن نجاحاتنا رفعت الروح المعنوية في وطننا'.

يايا يدعم البافانا

أن تفوز جنوب أفريقيا على المغرب، رابع مونديال 2022، في ثمن النهائي 2-0، فهذه نتيجة مفاجئة جدا بالنسبة لكثير من عشاق الكرة المستديرة، إلا أن هذا الإنجاز لم يدهش أسطورة كوت ديفوار يايا توريه.

وفي حديثه قبل انطلاق البطولة، أدرج نجم خط وسط مانشستر سيتي السابق، منتخب 'بافانا بافانا' ضمن المنتخبات التي يعتقد أنها يمكن أن تذهب بعيدا في المنافسة.

كما دعم المدرب الفرنسي كلود لوروا الذي شارك في تسع نسخ سابقة من البطولة القارية مع 6 منتخبات مختلفة، جنوب أفريقيا المتوجة عام 1996 لتكون منافسا جديا على اللقب.