طارق السنوطي يروي تاريخ العلاقات المصرية الصينية

أكد الكاتب الصحفي طارق السنوطي، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين تكتسب أهمية خاصة.

وأضاف السنوطي خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي يزور الصين من منظور مختلف، فبعد مرور 4 سنوات على حكمه تم تحقيق العديد من الانجازات على أرض الواقع مما يدعم هذه الزيارة ومن بينها الطفرة الكبيرة في البنية الأساسية، وارتفاع الاستثمارات الأجنبية، وتحقيق الأمن والاستقرار، ومكافحة مصر للإرهاب مع وجود دعم من الصين لهذا الدور.

وأشار السنوطي إلى أن العلاقات المصرية الصينية بدأت منذ عام 1955، حيث كان أول لقاء رسمي بين الرئيس الرحل جمال عبد الناصر ورئيس مجلس الدولة الصيني في المؤتمر الأفروآسيوي في أندونيسيا.

وأكد الكاتب الصحفي أن مصر في عام 1956 اعترفت كأول دولة عربية وإفريقية باستقلال الصين ثم بدأت العلاقات تتطور بشكل كبير وحدثت نقلة نوعية خلال أول زيادرة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2014 عقب توليه السلطة في الفترة الرئاسية الأولى.

وأشار الكاتب الصحفي طارق السنوطي إلى أن الرئيسين المصري والصيني أكدا على إقامة علاقات استراتيجية شاملة بين البلدين، حيث يكون هناك تنسيق على مستوى أعلى في كافة المجالات سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعسكريا وثقافيا.

وأوضح السنوطي، إن الرئيس السيسي زار الصين في أعوام 2015، 2016، 2017، بدعوات من الرئيس الصيني لحضور مناسبات مهمة قمة العشرين والبريكس واحتفال الصين بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

https://youtu.be/ReLtThNW320