طارق الملا بـ«أديبك»: انعقاد المؤتمر يٌعد بارقة أمل في ظل تداعيات كورونا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن جائحة (كوفيد-19) وتداعياتها على مستقبل الطاقة أوضحت أن التعاون صار حتميًا بين الجميع لتأمين إمدادات الطاقة ومواكبة التحولات المحتومة التي فرضتها الجائحة وتلافي آثارها السلبية على الحكومات والشركات والأنشطة الاستثمارية.

وخلال الجلسة الوزارية الافتراضية بمؤتمر أبوظبى الدولي للبترول «أديبك 2020» الذي تقام فعالياته بدورة الإمارات العربية من 9-12 نوفمبر الحالي.

وقال الملا في كلمته اليوم الأربعاء، أن نجاح انعقاد المؤتمر هذا العام يُعد بارقة أمل مبشرة وشهادة على قدرة صناعة الطاقة العالمية على المقاومة والتكيف في ظل القيود والإجراءات الاحترازية الحالية، حيث يتيح لكل أطراف الصناعة التجمع وتبادل الآراء والأفكار وعقد النقاشات البناءة من أجل مستقبل مشرق للجميع.

الملا: تجربة مصر في إنشاء منظمة منتدى غاز شرق المتوسط ملهمة

وأشار الوزير إلى ما تتمتع به مصر من تاريخ مزدهر ودور مؤثر بالمنطقة وأن هذا نابع من الإيمان العميق بأهمية التعاون الإقليمى والدولي وأنه الدافع وراء المبادرة التي اتخذتها مصر في مبادرتها لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط واستعرض الخطوات الثابتة التي اتخذتها مصر في مجال الطاقة نحو تحقيق كامل لسياسات الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول العبور في المنطقة ونجاحها فى أن يصبح منظمة.

وأضاف الوزير أن مصر استطاعت القيام بدور إقليمى متميز في قطاع الغاز من خلال الإنجازات التي تحققت محليًا خلال الست سنوات الماضية، مما مكنها من التواجد في مصاف الدول المنتجة للغاز في المنطقة، واستعادة ثقة كبرى الشركات العالمية وجذب شركات ومستثمرين جدد للسوق المصرى وتحقيق نجاحات متميزة في التوسع في استخدام الغاز الطبيعى سواء في محطات الكهرباء أو المنازل أو كوقود للسيارات.

وأوضح الملا أن كل هذه الإنجازات جاءت نتيجة الإصلاحات الجريئة التي نفذتها الحكومة المصرية خلال الست سنوات الماضية، وقد تم اختبار هذه الإصلاحات بالفعل خلال التحديات التى فرضتها جائحة (كوفيد-19) وتبعاتها وأثبتت فاعلية واستدامة هذه الإصلاحات؛ فمصر الدولة الوحيدة التي استطاعت تحقيق نمو اقتصادي إيجابى خلال العام المالي 2019/2020 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مضيفا أنه تماشيًا مع استراتيجية الحكومة، قام قطاع البترول والغاز المصرى باتخاذ خطوات جريئة لاستغلال كافة إمكانيات القطاع لضمان تأمين موارد الطاقة ودعم الفرص الاستثمارية وتحقيق الاستدامة المالية وتعزيز النمو الاقتصادى لمصر.

وأعرب وزير البترول، عن شعوره بالفخر بأن الإصلاحات التي تم تطبيقها فى قطاع البترول والغاز نجحت بالفعل وظهرت نتائجها المبشرة فى الاقتصاد المصرى بحوالى 2ر1 تريليون جنيه إجمالى الاستثمارات خلال الفترة من 2014 حتى 2020، مشيرا إلى أنه تم توقيع 14 اتفاقية جديدة فى عدة مناطق امتياز بجميع أنحاء مصر خلال الفترة من مارس حتى أكتوبر 2020.

 حصاد متميز للبترول المصري خلال السنوات الست الماضية

وتابع أنه خلال الست سنوات الماضية، تم توقيع 86 اتفاقية مع شركات بترول عالمية بالتزام انفاق حوالي 15 مليار دولار، وقفزت معدلات الإنتاج لتصل إلى أعلى مستوى لها في تاريخ مصر لتصل إلى 1.9 مليون برميل زيت مكافيء يوميًا في أغسطس 2019، وعلاوة على ذلك؛ فالوزارة بصدد إطلاق بوابة مصر للبحث والاستكشاف والتى تعد منصة إلكترونية لضمان شفافية ووضوح بيانات مصر الجيولوجية، للترويج للمزايدات التي يطرحها قطاع البترول والغاز المصرى في مجال البحث والاستكشاف.

وأشار إلى أنه في عام 2019، تم جذب اثنين من أكبر الشركات العالمية، وهم شيفرون واكسون موبيل ليزداد عدد الشركات العالمية العاملة في مجال البحث والاستكشاف للبترول ليصل إلى أكثر من 60 شركة يعملون في 164 منطقة امتياز.

وعلى جانب آخر شارك وزير البترول والثروة المعدنية خلال افتتاح المؤتمر في توزيع جوائز معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أبيك 2020» انطلاقًا من كونه عضوًا لجنة تحكيم جوائز المؤتمر.

وأعرب عن سعادته بتميز الأبحاث المقدمة للمؤتمر في دورته العاشرة، ووجه التهانى لفائزين وأعرب عن عميق تقديره للدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى ورئيس شركة أدنوك على دعم المؤتمر وجوائزه العلمية وانعكاسها الإيجابي على الصناعة البترولية.

الملا يتوجَّه إلى رأس سدر لمتابعة حريق بئر «عسل 35» ويُشكِّل لجنة لمعرفة الأسباب

الملا يتابع مشروعات البترول والغاز في أسوان .. صور