طارق شوقي عن تسريب امتحانات الصف الأول الثانوي: «مرض» يتم علاجه.. والطالب هو الخاسر الأكبر

كتبت - منارة جمال

أعرب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن فخره الكبير بطلاب الصف الأول الثانوي وأولياء الأمور والوزراة، لأنهم قادرين على تطبيق نظام التعليم الجديد، فيما علَّق على «مرض» تسريب الامتحانات لليوم الثالث على التوالي، مشيرًا إلى أنها هذه الظاهرة دليل على أن هناك ثقافة تحتاج للنقاش والتغيير، والتسريب لن يضر الوزارة ولكن تضر الطلبة.

وأضاف الوزير في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة جديرة بوقف التسريب كما تم من قبل في امتحانات الثانوية العامة، وهذا كان يحدث باستحكامات إقرب إلى كونها عسكرية، وتدخل فيها الكثير من الأجهزة، ولكننا اليوم نسعى إلى علاج المرض الذي أصاب مجتمعنا، بداية من مُسرب الامتحان الغير مضاف للمجموع بهدف إثارة البلبلة والحصول على دروس خصوصية، إلى الطلاب الرافضين للتعليم والذين يقومون بنشر الامتحان.

وكرر الوزير أن هذه الامتحانات تدريبية حتى يكون الطالب جاهز لإمتحان نهاية العام، وبالتالي يكون مستعدًا لإمتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا أن الطالب الذي يبحث عن الامتحان المسرب هو الخاسر الأكبر، لعدم تجهيز ذاته لما هو قادم، مشيرًا إلى أن امتحان نهاية العام سيكون على جهاز التابلت والتصحيح سيكون إلكترونيًا بدون تدخل عنصر بشري، لمعالجة المرض الشائع بالتسريب والغش.

وأكد الوزير أن الوزارة قادرة على وقف التسريبات ولكن لن تضيع مجهودها وتكلفة تصل إلى أكثر من مليار ونصف، لتزيين مشكلة من الأجدر بنا معالجتها، والعبرة ستكون في امتحان نهاية العام، ومن ضيع هذه الفرصة فقد ضر بنفسه.

واوضح الوزير أن الوزارة ستساعد الطلبة في إجازة منتصف العام على التدريب أكثر وستعطي لكل طالب تابلت خاص به للتدريب أكثر، حتى يتقن كل طالب هذا النظام، وأخيرًا وجه كلمة لطلبة المعتمدين على التسريب: «راجع نفسك .. هدفنا تدريبك .. بس لو انت مش اعيز أوعى تفتكر إن كل الإمتحانات مسربة».

https://www.facebook.com/egypt.moe/videos/2696073307084575/