طبيب يحذر المرضى النفسيين من الذهاب إلى أطباء غير مختصين أو شيوخ.. فيديو

أكد الدكتور محمد عزت أستاذ الأمراض النفسية والإدمان بقصر العيني، أن هناك عدم وعي تجاه المرض النفسي في المجتمع، ونشأت الصورة الذهنية السلبية تجاه المرضى النفسيين التي كونتها عنهم وسائل الإعلام والأفلام السينمائية قديما، وكونهم «وصمة عار» على المجتمع.

الصورة الذهنية السلبية عن المرضى النفسيين

وأضاف محمد عزت خلال لقائه مع الدكتور حسام موافي ببرنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، أن بعض المرضى النفسيين يخشوا الذهاب إلى الطبيب النفسي لتشخيص حالته وحصوله على العلاج المناسب، ويفضل الذهاب إلى  أطباء غير مختصيين أو شيوخ تجنبا من إلحاق وصمة العار التي رسختها وسائل الإعلام قديما وما زالت قائمة حتى الآن عن المرضى النفسيين.

وتابع محمد عزت: هناك ظاهرة انتشرت مؤخرا تسمى «لايف كوتش» ويختص بعلاج المرضى النفسيين، ولكن قبل الذهاب لهذه المراكز يجب معرفة المؤهلات العلمية ل«لايف كوتش».

الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي

وأوضح محمد عزت خلال لقائه ببرنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدي البلد، أن هناك فرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي، ويجب التفريق بينهم، حيث يتم تشخيص الشخص وفقا لمجموعة من المعايير أبرزها «طريقة تعلمه مع الآخرين، طريقة لبسه، والاهتمام بنفسه» وهذه من معايير الصحة النفسية.

الوسوسة من سمات الشخصية

وأشار محمدعزت إلى أن الشخص الطبيعي يشعر بالقلق ويحزن وهذا ليس مؤشر على مرض نفسي، حيث القلق مفيد لرفع أداء العمل، موضحًا أن الوسوسة سمة في الشخصية، كما أن الأعراض المرضية لها علاج.

ونوه محمد عزت، إلى أن الأشخاص الذين يفقدون عزيز لديهم يتلقون صدمة بسبب فاجعة الموت، وحال تجاوز الأمر لأكثر من شهر وأثر سلبا على عمله ولبسه وصحته يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لعلاجه.

 

خالد عبد الغفار: نسعى لتغيير مفهوم الصحة النفسية.. ونستهدف ضمها لمنظومة التأمين

3 توجيهات مهمة من وزير الصحة.. أبرزهم زيادة خدمات الصحة النفسية بالعيادات المسائية

الصحة: وفد أردني يزور مستشفيات الصحة النفسية للاطلاع على خدمات علاج الإدمان للمراهقين

غياب ثقافة الصحة النفسية وتأثيرها على استقرار الأسرة.. فيديو