طريقة التظلم على مخالفات المرور 2023.. أسهل طريقة لتخفيض مخالفاتك

طريقة التظلم على مخالفات المرور 2023 تظل محل بحث من قبل كثير من المواطنين الراغبين في تخفيض قيمة مخالفاتهم المحررة سواء على رخص سياراتهم أم رخص قيادتهم الشخصية.

طريقة التظلم على مخالفات المرور 2023

ولـ التظلم على مخالفات المرور، أكثر من طريقة تتيحها النيابة العامة، سواء بصورة إلكترونية عبر الدخول على الموقع الرسمي للنيابة العامة، أو يدوياً من خلال الحضور إلى نيابة المرور المختصة وملء نموذج تظلم مرفق به شهادة مخالفات توضح طبيعة تلك المخالفات.

  1. وحول الطريقة الإلكترونية للتظلم من المخالفات فيتوجب على راغب تقديم التظلم اتخاذ الخطوات الآتية: -
  2. الدخول عبر محرك البحث Google على الموقع الرسمي للنيابة العامة أو الضغط هنــــــا
  3. يتم اختيار إما خيار الاستعلام عن المخالفات المرورية أو خيار التظلمات
  4. يتم كتابة بيانات المركبة المراد الاستعلام عن مخالفاتها ممثلة في أرقام وحروف اللوحة المعدنية
  5. وفي حالة التظلم من مخالفات رخصة القيادة يتم كتابة الرقم القومي
  6. تظهر في أعقاب ذلك المخالفات الحررة على راغب التظلم ويظهر في أسفل الصفحة خيار «تظلم»
  7. يتم اختيار كلمة «تظلم» وتحديد المخالفات المراد التظلم منها واختيار سبب التظلم من أسباب محددة سلفاً يتيحها الموقع منها أن المخالفة لا تخص سيارتك، أو تكرار تحرير ذات المخالفة أكثر من مرة، أو عدم ارتكاب الشخص للمخالفة
  8. الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية المستخدمة بعد قرأتها عبر الضغط على خيار «موافق»يظهر الموقع عقب ذلك بيانات إيصال التظلم، ورقم الطلب، واللذان يتوجب على راغب التظلم حفظهما لاستخدامهما في المتابعة.
  9. وفي أعقاب ذلك يتم إرسال نتيجة التظلم في رسالة قصيرة على رقم الهاتف الذي قمت بإدخاله.

وفي حالة التظلم على مخالفات رخص القيادة، يتم تسجيل البيانات المطلوبة والتي تتضمن رقم الرخصة، نوع الترخيص، المحافظة، ووحدة الترخيص، والضغط على اجمالي المخالفات.

كيفية التظلم على مخالفات المرور

وفضلاً عن الطريقة الإلكترونية المشار إليها سابقاً، يمكن للراغب في التظلم من المخالفات بصورة يدوية، الذهاب إلى نيابة المرور المختصة والتابع لها مرور المركبة أو رخصة القيادة، وتقديم طلب لوكيل النيابة المختص يلتمس فيه راغب التظلم إلغاء أو تخفيض المبالغ المستحقة عليه والتي تمثل قيمة المخالفات المحررة ضده.

ووفقاً للتجارب الواقعية، يتساهل المسئولين عن دراسة تلك التظلمات في تخفيض أو إلغاء المبالغ المستحقة على المخالفات المرورية المحررة بخط اليد، أما المخالفات المحررة عن طريق الردار والتي يتم فيها تصوير السيارة فعادة لا يتم إلغائها.

رسوم التظلم على مخالفات المرور

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحصيل مبلغ 50 جنيهاً نظير كل تظلم يتم تقديمه إلكترونياً، ويتم إضافة ذلك المبلغ إلى رسوم اسنخراج شهادة براءة ذمة (شهادة المخالفات)، علماً بأن قيمة التظلم يتم سدادها سواءً تم قبول التظلم أو في حالة عدم قبوله.

كما تستحق مصاريف شحن للشهادة براءة الذمة تختلف باختلاف محل الإقامة.

كيفية تقديم تظلم على مخالفات المرور

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2023

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور في دقائق

بعد التحديث الجديد.. كيفية الاستعلام عن مخالفات المرور

أسعار المخالفات في قانون المرور الجديد.. تصل للحبس