طريقة عمل «سمك الجوابي المشوي» بأبسط الطرق بدون دخان .. فيديو

كتبت - منارة جمال

قدَّمت الشيف هالة فهمي، طريقة عمل «سمك الجوابي المشوي» بأبسط الطرق في الفرن من دون دخان، مشيرة إلى أنه يتم تجهيزه من كما هو من دون فتحه لأنه نظيف من الداخل أو نزع زعانفه.

وأكدت الشيف هالة خلال برنامج «سفرة وطبلية» المذاع على قناة «صدى البلد» أن السمك الجوابي عند شويه من دون فتح بطنه يصبح طري جدًا وألأذ طعمًا، لكن حال فتحه ومحاوله تنظيفه من الداخل سيصبح ناشفًا ولن تستمتعي بطمعه.

وأشارت الشيف هالة أن مقادير تحضير السمك الجوابي هي «كيلو ردة، ملعقة صغيرة ملح، وملعقة صغيرة كمون وملعقة صغيرة شطة، وزيت»، وعن دقة السمك فمقاديرها هي: « ‏٣ كوب ماء، ثوم مفروم، فلفل حامي مفروم أخضر وأحمر، بقدونس مفروم، ليمون، طماطم، ملح، كمون، شطة، كزبرة ناشفة، عصير ليمون».

وبدأت الشيف هالة التجهيز، بتتبيل الردة، وأحضرت صينية مدهونة زيت خفيف، ثم تغطية السمك بالردة، ورصه في الصينية، مشيرة إلى ضرورة تسخين الفرن جيدًا والشواية معًا على درجة حرارة عالية قبل وضع الصينية في الفرن.

وجهزت هالة الدقة: «وضعت 3 كوب ماء على النار حتى الغليان، ووضعت فيها ربع ملعقة صغيرة شطة، وملعقة كبيرة كمون، ملعقة كبيرة ملح، ثم أضافت نصف ملعقة كزبرة ناشفة و1 طماطم مقطعة مكعبات، وفلفل أحمر وأخضر مكعبات، قطع لمون مقطع مكعبات، وملعقة ثوم، وعصير ليمون، ثم قلبتها جميعًا، وبعد إخراجها من النار أضافت إليها ملعقتين بقدون مفروم».

وبعد شوي السمك في الفرن وعقب إخراجه ساخنًا، يتم وضعه في الدقة السخنة، ثم تقيبله في الدقة وتصفيته في مصفاه، وتقديمه ساخنًا مع الأرز.

https://www.youtube.com/watch?v=6_I-j083zm4