طريق السعودية للمونديال.. الكشف عن نظام تصفيات كأس العالم 2026 لقارة آسيا

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن النظام، المنتظر اعتماده لتصفيات كأس العالم 2026 عن القارة الآسيوية، والذي يهم منتخب السعودية، الطامح للظهور الثالث على التوالي، والسابع في تاريخه في كأس العالم 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقال تقرير نشرته صحيفة 'ديلي ستار'، إن اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وافقت على صيغة التأهل لطريق آسيا إلى كأس العالم 2026 وكذلك كأس آسيا 2027 استعدادًا للمراكز الثمانية المباشرة المؤهلة لمونديال ومقعد الملحق العالمي، مع توسيع كأس العالم 2026 إلى 48 منتخبًا.

ونص البيان الصحفي على أن صيغة التأهيل الجديدة قد تم وضعها بعد عدة جلسات تشاور وحوار مع الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وجلسات إعلامية مع لجنة مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، وكذلك أصحاب المصلحة الرئيسيين في الاتحاد.

نظام تصفيات كأس العالم 2026

وستكون التصفيات القارية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 مكونة من أربع أدوار، ستشارك فيها 47 منتخبًا، هو عدد منتخبات قارة آسيا.

الدور الأول من التصفيات سيضم 22 منتخبًا هي الأدنى في تصنيف المنتخبات الآسيوية، لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'، والمصنفة من 26 إلى 47، سيتم سحبهم للمواجهات في مباراة الذهاب والإياب، حيث سيتقدم الفائزون الأحد عشر إلى الدور الثاني من التصفيات.

وفي الدور الثاني من التصفيات، ستنضم المنتخبات الـ11 إلى 25 منتخبًا مؤهل سلفًا إلى هذا الدور، ليصبح العدد الإجمالي 36 منتخبًا، سيتم تقسيمهم إلى 9 مجموعات، كل مجموعة بها 4 منتخبات، حيث سيتأهل الأول والثاني بشكل مباشر إلى الدور الثالث، بعد أن يُلعب هذا الدور بنظام الذهاب والإياب.

أما الدور الثالث فسيكون دور التصفيات الرئيسي، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18، إلى 3 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات، ستُلعب بنظام الذهاب والإياب في 10 جولات، حيث سيتأهل الأول والثاني إلى كأس العالم بشكل مباشر، ليضمن بذلك 6 منتخبات مقاعدها في كأس العالم.

أما الدور الرابع، فسيضم المنتخبات، التي أتت في المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة، حيث سيتم تقسيمها إلى مجموعتين تضم كل مجموعة 3 منتخبات، يتأهل الأول من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، بينما سيلعب وصيف كل مجموعة مع وصيف المجموعة الأخرى مباراة فاصلة لتحديد المتأهل للملحق العالمي.

بيان رسمي.. الاتحاد الدولي يرد على أنباء التلاعب بمباريات كأس العالم 2022 وزير الرياضة السعودي: سعيد ببدء رونالدو مسيرته الجديدة في السعودية