طلاق في الصباحية.. القصة الكاملة لـ عروس الشرقية وحكاية 24 ساعة زواج

​كانت إلى جواره بـ 'كوشة' الفرح، والأفكار تتراقص بعقلها حول ما هو أت بينهما من ليال وأيام سعيدة لا يقف بينه وبينها سوى دقائق تستغرقها الزفة ثم اجتماع أبدي بزوجها الشاطر حسن؛ هكذا كانت أحلام 'منه' (16 سنة) عروس الشرقية جد مفارقة لما اكتشفت حقيقته: 'مراتي مش عذراء.. انتي طالق'.

اعتاد أهالي قرية المسلمية بمركز صان الحجر في محافظة الشرقية، خلال الصباحية على أن تقديم الولائم والتهاني والهدايا، لكنهم لم يعلموا أن تلك الليلة لـ عروس الشرقية ستتحول إلى يوم صاخب عقب أنباء الطلاق التي لاحت في الأفق بين الزوجين لتتحول الأمور رأسًا على عقب.

لم ينتظر الأب لـ عروس الشرقية كثيرا بعد تلك الشائعات التي طالت سمعة عروس الشرقية وأنها ليست عذراء، فبادر إلى توقيع الكشف الطبي عليها لبيان موقف عذريتها، إلا أن التقرير ذاته الذي حمل دليل عذرية الفتاة بشكل قاطع وأنها لا تزال بكرًا حمل أيضًا معلومة أخرى حول عمرها.

الطب الشرعي كشف عذريتها

لجأ الأب إلى الطب الشرعي؛ لتوقيع الكشف الطبي على عروس الشرقية، لإثبات عذريتها، بعد اتهامات من زوجها بأنها ليست عذراء، وطلقها يوم الصباحية.

وتضمن التقرير الطبي والصادر من مستشفى الحسينية المركزي، بأن 'منه السيد محمد غنيم' من قرية المسلمية التابعة لمركز صان الحجر القبلية، خضعت لتوقيع الكشف الطبي على عروس الشرقية بناءً علي طلبها وطلب والدها، وتبين عنها عذريتها وأن غشاء البكارة سليم تمامًا.

وكان والد الفتاة قام بتوقيع الكشف الطبي علي ابنته لإثبات عذريتها بعد اتهام زوجها لها بأنها ليست عذراء، حتي يخرس ألسنة الجميع

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' مقطع فيديو، يحمل عبارات 'الطب الشرعي ثبت عذرية فتاة بالشرقية..وزفة كبيرة أمام بيت زوجها .. في ظاهرة هي الأغرب والأحدث أهالي قرية المسلمية التابعة لصان الحجر بالشرقية يزفون ابنتهم منه السيد محمد غنيم والتي اتهمت اتهامات باطلة بأنها ليست عذراء'.

وتضمن الفيديو المتداول والذي آثار رواد السوشيال ميديا، تجمع الألاف من أهالي قرية المسلمية حاملين فتاة ممسكة بقطعة قماش بيضاء اللون تلوح بها يمينا ويسارا فرحا، يزفونها وسط مرور سيارة بمكبرات صوت تردد عبارات 'الشريفه العفيفه وصلت يابلد.. صور صور صور ..الشريفه العفيفه وصلت يابلد..بنت البنوت وصلت يابلد'.

تداول رواد السوشيال ميديا تقرير طبي وتداول رواد السوشيال ميديا صورة لتقرير طبي يوضح عذرية الفتاة، وذلك بعد لجوء والدها لتوقيع الكشف الطبي علي ابنته بعد إتهامات زوجها لها بأنها ليست عذراء لإثبات أن ابنته عفيفه.

تعرف على العقوبة القانونية لوالد عروس الشرقية بعد زواجها في سن الـ17

أثارت عروس الشرقية جدلاً واسعًا، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر فيديو لها مثير للجدل على موقع 'فيسبوك'، تظهر فيها الطفلة عروس الشرقية واالدها وجمع من الأهالي يحتفلون بإثبات عذرية عروس الشرقية عن طريق تقرير طبي عقب طلاقها يوم الصباحية.

وكانت عروس الشرقية قد أجرت الفحص الطبي، أمس الأحد، وتم التأكد من سلامة عذريتها، كما أوضح التقرير الطبي، وهو ما دفع الأب لعدم الانتظار واحتفل على الفور وحمل الأب عروس الشرقية على كتفه والتقرير في يده، في مسيرة حافلة، وسط هتافات: الشريفة العفيفة وصلت يا بلد، لتلوح لهم الفتاة بالعمة البيضاء كإشارة إلى عفتها وعذريتها.

وقال المستشار محمد علوان رئيس محكمة الاستئناف، إن عروس الشرقية هي ضحية العادات الخاطئة، بسبب عمرها 17 سنة أي أنها مازالت قاصرا، مشيرا إلى أن القانون يعاقب المأذون والزوج والأب، بسبب أن الفتاة لم تصل إلى السن القانونية للزواج وهو 18 سنة.

وأوضح رئيس محكمة الاستئناف، أن زواج القاصر يكون بعقد عرفي، وهو يحرم الزوجة من المطالبة بميراث زوجها في حال وفاته، وأيضا من النفقة والمؤخر حال الطلاق، ولا يحق لها أن ترفع دعوى قضائية بالخلع، بجانب في حال إنجاب أطفالا لا يمكن استخراج شهادة ميلاد للمولود، ولن يحصل الأطفال على التطعيمات الإجبارية، ولن يتمكن المولود من حقوقه التعليمية والصحية.

وأوضح القاضي أنه لا يوجد مادة قانونية صريحة بالقانون ورد فيها عقوبة تزويج القاصرات، ولكن يتم توصيفها تحت بند التزوير بأوراق رسمية والاحتيال والنصب على القاصرات، فيعتبر جريمة تزوير في محرر رسمي، يكون المتهم فيها المأذون باعتباره في حكم الموظف العام، وولي أمر الفتاة القاصر لأنهما عمدا إلى تغيير الحقيقة عن طريق الغش والتحايل على القانون الذي اعتبر أن المأذون فاعل أصلي في جريمة التزوير وولي الأمر شريك له بالمساعدة والمساهمة في إمداده بالمعلومات، ولا توجد أي عقوبة على الفتاة والمسؤولية كلها تقع على ولي الأمر والمأذون.

بيان الداخالية في واقعة عروس الشرقية

وكشفت الأجهزة الامنية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الإجتماعى 'فيس بوك' تحت عنوان (عودة الشرف لبنت الشرقية).

بالفحص تبين قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة صان الحجر بالشرقية بالزواج من (فتاة – مقيمه بدائرة المركز) بتاريخ 17 الجارى وقيامه بتاريخ 18 الجارى بتطليقها وإدعائه بأنها ليست بكر.

وبتاريخ 20 الجارى قامت أهلية الفتاة بتوقيع الكشف الطبى عليها وعمل حفل زفاف والسير بالطريق العام على النحو الظاهر بمقطع الفيديو المشار إليه عقب إثبات أنها مازالت بكر.

تم استدعاء والدى الزوج والزوجة، وبمواجهتهما أيدا ما جاء بالفحص ، وأقرا بالصلح فيما بينهما.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

تعرف على العقوبة القانونية لوالد عروس الشرقية بعد زواجها في سن الـ17؟

طلاق في الصباحية.. القصة الكاملة لـ عروس الشرقية وحكاية 24 ساعة زواج