طلب أمريكي من مصر وموعد العملية البرية في غزة.. سمير فرج يكشف مفاجآت في أزمة فلسطين | فيديو

كشف اللواء سمير فرج الخبير والمفكر الاستراتيجي، عن عدد من المفاجآت حول ما تشهده الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وموعد تنفيذ العملية البرية المزمعمة من قبل جيش الاحتلال، بالإضافة إلى موقف مصر من القضية.

كما كشف فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، ماذا دار بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وماذا طلب وزير خارجية أمريكا خلال اللقاء الأخير بينهما في القاهرة.

هجوم حماس

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن الهجوم الذي نفذته حركة حماس والفصائل الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر الماضي، جاء بعد أن وصل الخناق مداه بالنسبة لحياة 2.5 مليون فلسطيني، مشيرا إلى أنه تم التخطيط جيدا لهذه العملية.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن العملية كانت مفاجأة بالنسبة لإسرائيل، مبينا أن الجدار الحديدي الإسرائيلي لحماية الحدود مع غزة كلف إسرائيل أكثر من مليار دولار.

وأشار إلى أن حركة حماس نجحت في اقتحام هذا الجدار، لافتا إلى أن حماس نجحت فيما كانت تخطط له في المستوطنات ونفذت العملية وتدمير الدبابات الخاصة بالجيش الإسرائيلي.

الجدار الحديدي لإسرائيل

وتابع أن إسرائيل عملت على إقامة خط دفاعي أول من أمامه 7 مستوطنات، مشيرا إلى أن سرعة الحركة لمقاتلي حركة حماس باغت إسرائيل وكانت مفاجأة لإسرائيل.

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن حركة حماس نفذت خطة اقتحامها للمستوطنات الإسرائيلية 7 أكتوبر الماضي، بالطيران الشراعي، لافتا إلى أن حماس نجحت في السيطرة على 4 مستوطنات من أصل 7 إسرائيلية.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع شركات الطيران العالمية أوقفت الطيران إلى مطار بن جوريون في تل أبيب بعد الهلع الذي أصاب إسرائيل بعد قصفه من حركة حماس، لافتا إلى أن المخطط هو التهيجر القسري والاتجاه إلى مصر وهو تفريغ للقضية وهذا يحدث منذ عهد الرئيس حسني مبارك بعد طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو منه أخذ جزء من سيناء للفلسطنيين، إلا أن الرئيس مبارك رفض ذلك تماما وقال له 'انسى الموضوع ده'.

ماذا دار بين الرئيس السيسي ونتنياهو؟

وأشار إلى أن نتنياهو عاد وطلب ذلك من جديد من الرئيس السيسي، إلا أن رد الرئيس السيسي كان حاسما وقال لنتنياهو لو عايزين تحافظوا على السلام بينا مفيش كلام في هذا الموضوع ومصر تحافظ على اتفاقها في السلام.

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن على الهواء كل ما تريده مصر وما تسير فيه في القضية الفلسطينية، موضحا أن موقف مصر واضح في القضية الفلسطينية، وهو ما ظهر خلال لقائه مع وزير خارجية أمريكا ورئيس وزراء بريطانيا.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر موقفها معروف على مدار التاريخ، مشيرا إلى أن تل أبيب تمر بأيام صعبة بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس لذا هو ما عقد الأمور والتأخير في التهدئة ووقف إطلاق النار بين الفلسطنيين والإسرائيليين.

وأضاف أن مصر لها دور كبير في المنطقة وفي كافة الملفات، مشددا على أن قمة القاهرة للسلام أوضحت قيمة الدور المصري في المنطقة وفي القضية الفلسطينية.

قمة القاهرة للسلام

وأشار إلى أن القمة كانت تستهدف التهدئة في المنطقة ووقف إطلاق النار، موضحا أن الموقف كان واضحا وهو ما أكد الرئيس الفلسطيني والتأكيد أنه لن يتم الرحيل من غزة وأنها أرض فلسطينية، متابعا أن هناك عددا من الدول الأوروبية والأسيوية نظمت احتجاجات تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن إسرائيل تريد الغزو الشامل واجتياح غزة، مشيرا إلى أن تل أبيب حال إقدامها على ذلك فسيكون هناك رد فعل قوي من حركة حماس.

خسائر إسرائيل حال تنفيذ العلمية البرية

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت أن الخسائر ستكون كبيرة لإسرائيل حال اجتياح غزة، موضحا أن المقاومة الفلسطينية لن تصمت علىه.

وتابع أن المنطقة معرضة أن تصبح بها أعمال قتال والتشعب لمناطق أخرى، مثل حزب الله في جنوب لبنان، لافتا إلى أن حزب الله يتلقى تعليماته من إيران وقد تمتد الحرب له مع اشتعال التوتر الأمني على الجنوب اللبناني.

وأكد اللواء سمير فرج، أنه يتوقع حدوث الاجتياح البري لغزة خلال يوم أو يومين، لافتا إلى أن العائق الوحيد أمام إسرائيل هي الأنفاق التي تنفذها حركة حماس كذلك التصريحات التي تخرج من طهران، لافتا إلى أن الخسائر البشرية ستكون كبيرة لإسرائيل من قبل حماس، مشددا على أ حرب المدن أصعب الحروب.

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رفض طلبا أمريكيا بعبور 50 أمريكيا من غزة إلى مصر، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أكد خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي أنه لن يتم السماح بمرور أي شخص إلا بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

طلب أمريكا من الرئيس السيسي

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي، كسر كل القواعد في لقائه بوزير خارجية أمريكا وإذاعة المباحثات على الهواء، لافتا إلى أن شعبية الرئيس السيسي ارتفعت أكثر وأكثر لدى المصريين بعد مواقفه الأخيرة تجاه القضية الفلسطينية، موضحا أن مصر موقفها واضح تجاه القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن مصر أكدت رفضها للتهجير القسري ووقف العدوان على غزة وقتل وترويع المواطنينن.