ظاهرة النينيو.. خطر يهدد العالم وينذر بارتفاع درجات الحرارة

أطلقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذيرات بشأن ظاهرة «النينيو»؛ بسب التطور الظاهر في تلك الظاهرة بالمناطق الاستوائية في المحيط الهادئ، وذلك للمرة الأولى منذ 7 أعوام.

ما هي ظاهرة «النينيو»؟

ولفتت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلى أن ظاهرة «ال نينيو» تعد تمهيدا للطريق لحدوث ارتفاع محتمل بدرجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس والمناخ المضطربة.

تفاصيل حدوث ظاهرة النينيو

ظاهرة النينيو تحدث عادة في المتوسط كل سنتين إلى 7 سنوات، وفقا لما أوضحته منظمة الصحة العالمية، فيما تستمر النوبات عادةً من تسعة إلى 12 شهرًا، و«النينيو» نمط مناخي يحدث بشكل طبيعي مرتبط بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي.

وفي شهر مايو الماضي، توقع تقرير المنظمة السابق احتمالية تصل لـ 98% أن يكون عام واحد على الأقل من الأعوام الـ5 المقبلة، وربما الـ5 أعوام كاملة هي الأكثر دفئًا على الإطلاق، لتتجاوز الرقم القياسي الذي تم تعيينه في عام 2016 عندما كانت ظاهرة النينيو قوية بشكل استثنائي.

تأثيرات ظاهرة النينيو

ومن المتوقع أيضا أن يكون المتوسط السنوي لدرجات الحرارة القريبة من السطح بين عامي 2023 و2027 أكثر من 1.5 درجة مئوية، متجاوزا بذلك المعدل العالمي المستهدف.

ووفقا لـ سكاي نيوز عربية، فإن ظاهرة ال نينيو تتسبب في عدد من الظواهر المناخية بينها..

  1. زيادة هطول الأمطار في أجزاء من المناطق الجنوبية في أمريكا الجنوبية وجنوب الولايات المتحدة والقرن الأفريقي ووسط آسيا.
  2.  ندرة الأمطار والجفاف الشديد في أستراليا وإندونيسيا وأجزاء من المناطق الجنوبية من آسيا وأمريكا الوسطى والمناطق الشمالية من أمريكا الجنوبية.
  3. تغذية الأعاصير في وسط وشرق المحيط الهادئ بفصل الصيف الشمالي من خلال مياه النينيو الدافئة.
  4. إعاقة تكوين الأعاصير في حوض المحيط الأطلسي.

ومن المحتمل استمرار ظاهرة النينيو بنسبة 90٪ خلال النصف الثاني من عام 2023، وتصبح قوة الظاهرة معتدلة على أقل تقدير، فيما ستؤدي الظاهرة لزيادة احتمالات تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة وإحداث المزيد من الحرارة الشديدة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات، وفقا لما أوضحه الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس.