ظواهر استثنائية تبشر بموسم تاريخي في البريميرليج

تستأنف بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، فعالياتها مجددا بعد غد السبت، بعدما توقفت لمدة أسبوعين بسبب فترة التوقف الدولي الأخيرة لعام 2023.

وألقت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) الضوء على أبرز الظواهر التي شهدتها المسابقة العريقة بعد مرور 12 مرحلة على انطلاق الموسم الحالي، نستعرضها في السطور التالية.

وفرة الأهداف

شهدت البطولة تسجيل 370 هدفا خلال 120 مباراة جرت حتى الآن هذا الموسم، ليبلغ المعدل التهديفي للمسابقة أكثر من 3 أهداف في اللقاء الواحد.

وفي حال استمرار تلك النسبة التهديفية المرتفعة طوال باقي منافسات الموسم، فإن هذا المعدل سيكون غير مسبوق في تاريخ البريميرليج بنظامه الحديث، الذي بدأ موسم 1992 / 1993.

وشهد الموسم الماضي أعلى نسبة تهديفية خلال موسم واحد في تاريخ البطولة بنظامها الحديث، بعدما تم تسجيل 1084 هدفا في 380 مباراة، بمعدل 2.85 هدفا في اللقاء الواحد.

وفي حال استمرار المعدل التهديفي الحالي للبطولة، والذي يبلغ 3.08 هدف في المباراة الواحدة، فإنه سيعني تسجيل فرق المسابقة 1171 هدفا مع نهاية هذا الموسم، وهو رصيد تهديفي لم يتم تجاوزه سوى في المواسم الأولى للنظام الحديث للدوري الإنجليزي، حينما كانت البطولة تضم 22 ناديا آنذاك.

وانتهت 3 مباريات فقط بالتعادل السلبي في البطولة هذا الموسم، كانت من بينها مباراتان بملعب كريستال بالاس، الأولى ضد فولهام في 23 سبتمبر الماضي، والثانية أمام نوتينجهام فورست بعدها بأسبوعين، فيما كانت المواجهة الثالثة التي انتهت بتلك النتيجة بين بورنموث وضيفه تشيلسي.

وواصل النرويجي الشاب إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، الذي توج بجائزة هداف المسابقة في الموسم الماضي، نهمه الهجومي، حيث يتصدر الآن ترتيب هدافي البطولة هذا الموسم برصيد 13 هدفا، بفارق 3 أهداف أمام أقرب ملاحقيه النجم المصري محمد صلاح، جناح ليفربول.

ويتقاسم جارود بوين والكوري الجنوبي سون هيونج مين، نجمي أستون فيلا وتوتنهام هوتسبير على الترتيب، المركز الثالث بترتيب الهدافين، برصيد 8 أهداف، حيث يتفوقان بفارق هدف وحيد على كالوم ويلسون، لاعب نيوكاسل يونايتد.

ولعبت زيادة فترات الوقت المحتسب بدلا من الضائع للمباريات، في ظل تطبيق لوائحها بشكل أكثر صرامة هذا الموسم، دورا في زيادة الغلة التهديفية للبطولة في الموسم الحالي.

وتم تسجيل 50 هدفا في الدقائق المضافة من إجمالي 370 هدفا أحرزت بالمسابقة حتى الآن وهو ما يشكل 13.5% من مجموع عدد الأهداف المسجلة حاليا، علما بأن تلك النسبة بلغت 7.7% الموسم الماضي، الذي شهد تسجيل 84 هدفا في الوقت الضائع طوال المسابقة.

منافسة ضارية

شهدت البطولة هذا الموسم حصول 5 فرق على 25 نقطة على الأقل، وهو أكبر عدد من الأندية في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يصل لهذا الرصيد من النقاط بعد انتهاء المراحل الـ12 الأولى للموسم.

ووصلت 4 فرق لهذا العدد من النقاط بعد خوض أول 12 مباراة في البطولة خلال مواسم 2011 / 2012، و2016 / 2017، 2018 / 2019، 2019 / 2020، لكن مع وصول أندية مانشستر سيتي وليفربول وآرسنال وتوتنهام وأستون فيلا لهذا الرصيد النقطي الآن، فإن هذا يبدو أمر غير مسبوق في تاريخ البطولة.

ويبلغ الفارق ضئيل للغاية بين الفرق الخمسة الأوائل، حيث يتصدر مانشستر سيتي الترتيب برصيد 28 نقطة، بفارق نقطة وحيدة أمام ليفربول وآرسنال، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، فيما يحتل توتنهام المركز الرابع بـ26 نقطة، وحل أستون فيلا خامسا بـ25 نقطة.

انطلاقة متعثرة للفرق الصاعدة

ومع نيل لوتون تاون، الوافد الجديد للبطولة، صاحب المركز السابع عشر حاليا، 6 نقاط فقط، فإن إجمالي رصيد النقاط الذي حصلت عليه الأندية الثلاثة الصاعدة للمسابقة هذا الموسم هو الأدنى في عصر الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكانت أندية لوتون تاون وشيفيلد وبيرنلي، التي تأهلت للبطولة هذا الموسم، تحتل المراكز الثلاثة الأخيرة في المسابقة، قبل أن يتعرض إيفرتون لعقوبة خصم النقاط.

ويبلغ مجموع النقاط الذي حصلت عليه الفرق الثلاثة الصاعدة الآن 15 نقطة، ليحطم الرقم القياسي السابق الأسوأ، الذي يبلغ 26 نقطة في هذه المرحلة من المسابقة، والذي تحقق قبل 16 عاما.

وشهد موسم 2007 / 2008 حصول ديربي كاونتي على 6 نقاط في أول 12 مرحلة، قبل أن ينهي الموسم بأكمله وهو يملك 11 نقطة فقط، كأسوأ رصيد يحصل عليه أي فريق بالبطولة، فيما حصد سندرلاند 9 نقاط، ونال برمنجهام سيتي، الذي هبط آنذاك، 11 نقطة.