عاصفة نهال وكسوف الشمس الكلي ورؤية هلال شوال.. ماذا يحدث في الأسبوع الثاني من أبريل؟

عاصفة نهال وكسوف الشمس ورؤية هلال عيد الفطر 2024.. أحداث مهمة فلكية - دينية تتعلق بالأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك، الموافق الأسبوع الثاني من شهر أبريل 2024.

موقع قاة صدى البلد يستعرض مع قراءه الأحداث الثلاث وتفاصيل حدوث كل منهم بشكل مفصل على النحو التالي..

تفاصيل عاصفة نهال

من ناحيتها، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حقيقة تعرض البلاد لعاصفة نهال، خلال هذه الأيام، مشيرة إلى أن أنباء العاصفة نهال غير صحيحة ومجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

تعرض البلاد لعاصفة نهال

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تتأثر خلال هذه الفترة بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مصحوب بكتل هوائية قادمة من شمال أوروبا تعمل على إعادة درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية في مثل هذا التوقيت من العام.

المنخفض الجوي نهال

وتابعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية: المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد، يصاحبه سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد وهذا طبيعي لأننا في فصل الربيع حيث التقلبات الجوية السريعة، لذلك لا يوجد أى تأثير لهذه العاصفة علينا.

واستكمل بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية: وتناشد الهيئة العامة للأرصاد الجوية جميع متابعيها إلى عدم الالتفات إلى مثل هذه الشائعات.

واختتم بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية: تحث على ضرورة متابعة النشرات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

كسوف الشمس 2024

يشهد كوكب الأرض ظاهرة كسوف الشمس 2024، والذي يمكن رؤيته كسوفا كليا في دول أمريكا، والمكسيك، وكندا، ورؤيته بشكل جزئي في دول غرب أوربا، وأمريكا الشمالية، وشمال أمريكا الجنوبية، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.

ويغطي كسوف الشمس 2024 -بحسب معهد البحوث الفلكية- مساحة عرضها 197,5 كيلومتر، وعند ذروة الكسوف يغطي القمر 105,7% من كامل قرص الشمس.

تفاصيل الكسوف غدا

ويستغرق كسوف الشمس 2024 منذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها؛ 5 ساعات و 10 دقائق، ولا يمكن رؤيته في مصر، ولا في المنطقة العربية.

الكسوف ورؤية هلال عيد الفطر

ويتزامن كسف الشمس غدا الإثنين مع استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال 1445، ويعتبر هذا الكسوف الشمسي حدثًا فلكيًا استثنائيًا، حيث يتزامن مع اقتران شهر شوال لعام 1445هـ، مما يضيف إلى أهميته وتأثيره على تحديد عدد أيام شهر رمضان 2024.

وبالنظر إلى عدم رؤية هلال رمضان 2024 في هذه الليلة، واستمراره -شهر رمضان- مدة 30 يومًا، ويكون بذلك الأربعاء هو أول أيام شهر شوال.

أماكن كسوف الشمس غدا

الكسوف الكامل للشمس لا يمكن مشاهدته في السعودية وبمعظم الدول العربية، ومن خلال هذه الظاهرة سيكون استحالة مشاهدة القمر يوم الاثنين ليلة الثلاثاء فيكون شهر رمضان 30 يومًا وبالتالي سيكون يوم 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، و10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بحسب الحسابات الفلكية.

عيد الفطر الخميس 2024

ومن المقرر أن يحتفل 930 مسلما بعيد الفطر، حيث تعد دولة الهند أيضًا من الدول التي ستحتفل بأول أيام عيد الفطر يوم الخميس المقبل، ويوجد فيها ما يقرب من 195 مليون مسلم، أما بنجلاديش 169 مليون، و230 مليون في باكستان، و87 مليون في إيران، وإندونيسيا 229 مليون نسمة، و20 مليون مسلم في ماليزيا، و500 ألف في بروناي.