اقترح فتح باب الاختلاط في الأزهر تدريجيًا.. عاصم حفني: وقائع  التحرش تؤثر سلبًا على صورة الإسلام في الغرب.. فيديو

قال الدكتور عاصم  حفني، أستاذ الدراسات الإسلامية بجماعة ماربورج الألمانية، إن طرق التربية في مجتمعنا ترسخ فكرة الملكية الذكورية للمرأة، وتؤدي إلى ظهور ظاهرة التحرش.

وتابع خلال مداخلة عبر برنامج «زووم» عبر الإنترنت من ألمانيا، مع الإعلامي أحمد مجدي، ببرنامج «آخر الأسبوع»، المذاع على قناة صدى البلد، أننا نعاني من أزمة أخلاق في الأعوام الماضية، جراء أسباب اجتماعية واقتصادية، مثل الازدحام والتكدس السكاني، وعدم  وجود وظيفة يستطيع الشباب أن يلتحق بها حتى يكون أسرة ويتزوج.

وكشف  حفني عن أن «أسلمة» مصر بشكل متشدد خلال الأعوام الماضية كان من ضمن أسباب ظهور ظاهرة التحرش، كما أن اختزال لباس المرأة في التخلف الذي نعاني منه أمر خاطئ موضحا أن هناك مجموعة من العوامل الاجتماعية والتعليمية أدت إلى انهيار واضح في المنظومة الأخلاقية .

وأضاف أن طريقة التدريس في الأزهر، تتحمل جزء من مشكلة التحرش، فجزء من الحل أن يكون  هناك اختلاط داخل المعاهد والجامعات الأزهرية ولكن بشكل تدريجي، موضحا أن عدم الاختلاط في التعليم الأزهري يجعل الطالب يتعامل مع المرأة كأنها كائن غريب.

وتابع  أن الاختلاط بين الرجل والمرأة وتعرف الرجل عليها في مراحل مبكرة يبدد صورة المرأة في ذهن الرجل، فصورة المرأة  القابعة في ذهن الشباب العربي بأنها للمتعة، ويمارس عليها سلطاته الذكورية.

وكشف أن القضية مرتبطة بقضية التفكير وبين أسلوب الحياة بين المجتمع ككل فالرجل والمرأة عضوان في المجتمع لهما كافة الحقوق، موضحا أن الخطاب السلفي  منغلق  ويريد يكرس السلطة الروحية في المجال العام وعن طريقها أن يحارب  كل من ينافسه فيه والمرأة في هذه الحالة منافس له ويحكم عليها ويقتل إرادتها الحرة عن طريق أحكام يصورها على أنها دينية رغم أنها بشرية.

وأوضح أن الصرامة في القانون وتنفيذه والعدالة الناجزة تجعل الشخص العربي لا يتحرش عندما يعيش في الدول الأوروبية، عكس ما يحدث في المجتمعات العربية، لذلك يلزم بجميع القوانين في الخارج، موضحا أن

مفهوم الحرية في العالم العربي مختلف تماما عن الغرب.

واستطرد أن الفتاوى الشاذة تؤثر بشكل سلبي على صورة الإسلام لدى الغرب، إحدى هذه الأفكار أن المرأة عبارة عن أداة جنسية وليس لها رأي في المجتمعات العربية، وما يحدث من حوادث  تحرش تؤكد تلك الصورة لدى الغرب، مؤكدا أن وقائع  التحرش تؤدي إلى تأثير سلبي على صورة الإسلام في الغرب.

 

الإتهامات تلاحق عنتيل التحرش أحمد بسام زكي .. حبس المتهم وشهادات الضحايا كشفت المستور

أحمد موسى: مشروع قانون الحفاظ على سرية البيانات يقضي على جرائم التحرش

مقترح برلماني بوضع استراتيجية قومية لمكافحة ظاهرة التحرش