عالية المهدي تقدم روشتة حل الأزمة الاقتصادية للسيطرة على الأسعار

كشفت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، أن الأزمة الاقتصادية في مصر ليست في عدم وجود دولار أو سعر الصرف، معلقة: نحتاج التشغيل والادخار والاستثمار والإنتاج وفتح مجال للقطاع الخاص.

وأضافت عالية المهدي، خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أن القطاع الخاص له دور مهم باعتباره يوظف 75% من قوة العمل في مصر، مشددة على أن دور القطاع الخاص بدأ يتراجع كثيرا، خاصة أن نصيبه في الائتمان المصرفي بنسبة 21% وهذا نصيب قليل جدا، وبيئة الاستثمار ليست محفزة للإنتاج والعمل.

ونوهت عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن القطاع الخاص أكبر (منتج، مشغل، مصدر) لكل السلع عدا البترول الذي تستحوذ عليه المؤسسات الحكومية، مما أثر على معدلات النمو بالتراجع.

وبشأن الحوار الوطني، استكملت الدكتورة عالية المهدي: شاهدت مخرجات الحوار الوطني منذ 6 شهور، ولكن أين التنفيذ حتى الآن؟، منوهة أن الحوار الوطني يحتاج عدد محدود من الخبراء مع المجموعة الاقتصادية، وتنفيذ كل مقترحاتهم فورا.

استفادة مصر من أزمة كورونا

كشفت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، أن أزمة كورونا أثرت على مصر ولكن ليس بشكل كبير لأن العمل كان جاريا.

وأضافت عالية المهدي، خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أن تأثير كورونا كان محدودًا على الاقتصاد المصري، حيث إنها أدت لانخفاض معدل النمو وكان لها انعكاس إيجابي في الغاز.

وأكدت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، أن هناك أسواق مفتوحة في أوروبا وغيرها أمام المنتج المصري ولكن لا يتم استغلالها لوجود عوائق كثيرة تكبل القطاع الخاص.

واختتمت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، أنه يجب تعيين وزير متخصص في الاستثمار، موضحا أن عدد الحقائب الوزارية في مصر كبير ويمكن دمج بعضها.

معدلات التضخم

أشادت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، بدولتي الهند وإيران في التصدير للصلب عالميا، معلقة: إيران مفروضة عليها كل العقوبات ولكنها تسابق الزمن بسرعة كبيرة، وحول أزمة الدولار قالت: يجب توفير الدولار في المصارف الرسمية للقضاء على السوق السوداء.

وبشأن تحرير سعر الصرف، أضافت عالية المهدي، خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد: السعر التحكمي للدولار قرار خاطئ، وتحرير الجنيه أمام  الدولار  له مخاطر ولكنه أمر طبيعي، ونحتاج توفير العملات الأجنبية في البنوك قبل التحرير، مستكملة: نحتاج تحويلات المصريين في الخارج من خلال تقديم معاملات تفضيلية عن السعر الرسمي للدولار، خاصة أنها انخفضت 15 مليار دولار.

ولفتت إلى أن معدل التضخم مرتفع وخاصة في السلع الغذائية، ووصلت نسبة التضخم لأكثر من 70%، والحزم الاجتماعية التي أقرها الرئيس السيسي لن يستفيد منها كل فئات الشعب، فالحزمة لموظفي الدولة وأصحاب المعاشات فقط.

واستكملت الدكتورة عالية المهدي: زيادة الأجور لبعض الفئات يزيد من معدل التضخم، ونحتاج سياسة نقدية انكماشية وسياسة مالية توسعية وحد من الإنفاق الحكومي.

الاقتصاد المصري

كشفت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، أن مصر صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة العربية.

وأضافت عالية المهدي، خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أن اقتصاد مصر يتميز بالتنوع في الإنتاج إلى جانب كونه سوق كبير.

ولفتت إلى أنه أحيانا الدول عندما تعاني من كساد أو ركود يأخذون قرارات وهنا في مصر غير متعودين عليها منها تخفيض الضريبة على القيمة المضافة ومن شأنها أن تخفف العبء على المستهلك وتشجع المستثمر.

وأردفت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، أن سعر الصرف في مصر غير مثبت في حقيقة الأمر، رغم إعلان الحكومة تثبيته.