عبدالمنعم سعيد يكشف حالات إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.. وهدف بوتين الأوحد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي، إنه لم يوجد آلية من الناحية الدبلوماسية للتعامل بشأن الحرب الروسية – الأوكرانية، مشيرا إلى أن الحرب تنتهي بحدوث أمور كثيرة مثل إنهاك الطرفين والخسائر الكبيرة من جراء هذه الحرب.

أضاف سعيد، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج 'على مسئوليتي'، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تقليلا من المبادرة الصينية لحل الأزمة الروسية – الأوكرانية، لافتا إلى أن مكانة روسيا كدولة عظمى تعرضت لضرر بالغ نتيجة الحرب مع أوكرانيا.

وأشار إلى أن 141 دولة أدانت الغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفا أن معظم الأوكرانيين يتحدثون اللغة الروسية لكن هناك رفض سياسي لروسيا.

وأوضح المفكر السياسي، أن الخبراء أكدوا استمرار الحرب الروسية – الأوكرانية، مشيرا إلى أن المبادرة الصينية قابلة للتفاوض لحل الأزمة.

ونوه المفكر السياسي، بأن الضغوط الشعبية في أوروبا تؤخذ في اعتبار الحكومات بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا أن الأزمة كان لها تأثير كبير على دول العالم.

وأضاف أن فكرة إنشاء الجيش الأوروبي موجود دائما لكن أوروبا غير مستعدة لدفع ثمنها، موضحا أنه بالنسبة لموقف الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يرى أنه يخوض معركة لتاريخه الشخصي ولا يريد تدمير روسيا، قائلا: 'النظام العالمي خسر انعدام الثقة بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية، مؤكدا أن الأزمة أثرت اقتصاديا على العالم، ولابد من الاستفادة منها'.

وأشار إلى أن هناك بارقة أمل بسيطة بشأن انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية، مشددا على أخذ المبادرة الصينية بشكل جاد خاصة وأن بكين حريصة على إنهاء الحرب، مشددا على ضرورة عدم التدخل في شئون الدول والاعتداء على سيادتها، لافتا إلى أن مصر من الدول الحريصة أيضا على إنهاء الأزمة بجانب دول أخرى.

حالات إنهاء الحرب

وأكد المفكر السياسي، أن الصين حريصة على إنهاء الحرب الروسية – الأوكرانية، مضيفا أن هناك مبالغة روسية من وجود قلق على حدودها من حلف الناتو، مضيفا أن روسيا قامت على التوسع الأرضي باعتبارها قوة برية، لافتا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى بكل قوة أن يبسط نفوذ روسيا في المنطقة.

وأوضح المفكر السياسي، أن هناك استفادة من الحرب لليابان وألمانيا باستعادة قوتهما العسكرية، أن النظام الروسي مركزي وقيصر متمثل في بوتين، لافتا إلى أن خطاب الرئيس بوتين الأيام الماضية كان قويا، وأبدى استعداد بلاده للحوار، لافتا إلى أن بوتين كان يمهد للحوار والتفاوض.

وأشار سعيد، إلى أن روسيا قامت بتغيير القيادة العسكرية الميدانية 4 مرات، مضيفا أن بوتين حدد أولوياته من الحرب على أوكرانيا وهي العاصمة كييف.

عبدالمنعم سعيد يكشف هدف بوتين من حرب أوكرانيا.. فيديو

عبدالمنعم سعيد: هناك محاولة لاستغلال قمة المناخ لإثارة قضية معينة وموقف مصر في قضايا حقوق الإنسان قوي