عبد الجبار بهير: طالبان تسيطر على 5 مدن أفغانية وتسعي لإقامة حكومة إسلامية.. فيديو

أكد عبد الجبار بهير، رئيس المركز الأفغاني للإعلام والدراسات، أن الوضع في أفغانسان صعب للغاية، بعد سيطرة طالبان على الأراضي عقب انسحاب القوات الأمريكية.

وقال خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد عبر سكايب «استطاعت حركة طالبان بعد فتح المكتب السياسي لها أن تحقق انفتاحا على العالم»، مشيرا إلى أن حركة طالبان قدمت ضمانا بعدم المساس بالمصالح الأمريكية عند الانسحاب.

انسحاب الولايات المتحدة

وأشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من أفغانستان بنسبة 95%، وتبع ذلك سيطرة حركة طالبان على 5 مدن في شمال البلاد، موضحا أن السفارتين الأمريكية والبريطانية أجلتا رعاياهم بعد التوغل الأخيرة لحركة طالبان.

حركة طالبان حركة طالبان

القوات التركية

وأوضح بهير أن حركة طالبان تطالب بانسحاب القوات التركية أيضا، كونها دخلت أفغانستان تحت مظلة حلف الأطلسي، مشيرا إلى استمرار القوات الحكومية الأفغانية في مواجهة طالبان.

ولفت إلى أن حركة طالبان أخبرت الولايات المتحدة بتمسكها بإقامة حكومة إسلامية – وفقا لتوصيفها - مؤكدا أن حركة طالبان لم تستطع تقديم نموذج إداري أو سياسي واضح منذ نشأتها حتى الآن.

وتوقع بهير عدم قدرة حركة طالبان على المضي قُدما، في ظل عدم الاعتراف الدولي، لافتا إلى أن الحركة تعهدت بعدم المساس بأي عناصر أفغانية تعاونت مع القوات الأمريكية.

البث المباشر قناة صدي البلد

مصر والسودان تطالبان إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط فى عملية تفاوضية فعالة من أجل التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

اليونسكو واليونيسف يطالبان باستمرار فتح المدارس في ظل أزمة كورونا

https://www.youtube.com/watch?v=TWvqLjZAWHc