عبد السند يمامة المرشح الرئاسي يكشف ملامح برنامجه الانتخابي وطرق التغلب على أزمات الدولار والحرب على غزة

حل الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، ضيفًا على الإعلامي أحمد موسى، للحديث عن ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية وبرنامجه وتعامله مع بعض الملفات الملحة.

رفع الحد الأدنى للأجور

أكد الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، أنه يعد برفع الحد الأدنى للأجور إلى 5 آلاف جنيه خلال عام من فوزه رئيسا لجمهورية مصر العربية، دون وضع حد أقصى

وقال خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، «الناس معذورة وعاوزة تأكل».

وأضاف الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، أن هناك أزمة كبيرة في الدولار والناس بدأت تشيله لأنه بيزيد أكتر من أي سلعة أخرى.

إضافة ضريبة بالدولار

واقترح الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، أن يتم إضافة ضريبة بالدولار على كل نشاط يحصل صاحبه على عوائده بالدولار.

واستطرد كلامه موضحا أن أحمد عز أكبر شخص يدفع ضرائب في مصر، ويبيع منتجاته من الحديد بالدولار ويصدر بالعملة الصعبة في حين يدفع ما عليه بالدولار.

تسعيرة جبرية على أسعار السلع الغذائية

أكد الدكتور عبد السند يمامة، مرشح حزب الوفد للانتخابات الرئاسة، أن هناك فرق بين السعر والتسعيرة، موضحًا أنه لن يفرض تسعيرة جبرية على أسعار السلع الغذائية.

وقال عبد السند يمامة خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، إن الانفلات الأسعار يؤثر على جميع المواطنين، كما أن هذه الأسعار أثرت على جميع الطبقات في المجتمع.

وأضاف، مساء اليوم السبت، أن ما يحدث في غزة قلوبنا تعتصر له، موضحًا أن حال تواجده في منصب رئيس الجمهورية في ظل الأحداث الحالية في غزة سيتخذ مجموعة من الإجراءات مثل، سحب السفير المصري من تل أبيب، واستدعاء السفير الإسرائيلي بالقاهرة.

وتابع: في حالة استمرار الحرب على حزب، يجب قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، ثم صمت برهة وتراجع في كلامه واكتفى بتجميد العلاقات دون قطاعها مع إسرائيل.

وأوضح عبد السند يمامة خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، إنه يرفض قلبا وقالبا فكرة تهجير الفلسطينيين من غزة، ولن يقبل بأي حلول بهذا الأمر.

ولفت يمامة، إلى أن أهمية إحياء العلاقات المصرية الروسية، حيث مصر حققت الانتصار على العدوان الثلاثي 1956، وانتصار في حرب أكتوبر 1973، بفضل الدعم الروسي عسكريا وسياسيا.

مصر خفضت عدد سنوات الطب

رد الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، على أسئلة المواطنين عبر برنامج على مسئوليتي

وقال خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر خفضت عدد سنوات الطب إلى 6 سنوات دراسة بينما دول العالم رفعت سنوات الدراسة إلى 8.

ولفت الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، إلى أن هذا القرار يؤثر على مستوى الخريج ويجعله دون المستوى إلى جانب قلة عدد الخريجين من كليات الطب.

وأردف: كان يتعين توجيه موارد الدولة لبعض الأولويات مثل التعليم، موضحا أن مشروعات وزارة النقل تكلفت 2 مليار جنيه، ولا يختلف على أهميتها ولكن كان في ملفات تانية مثل الصحة والتعليم.

وقال إنه اشترى 100 فدان بسعر الفدان 2000 جنيه وحاليا منزرعة بالزيتون ولا يوجد فيها مبنى واحد سوى غرفة، وتم إقامة مشروع للمخللات وعصر الزيتون وحاليا يجنون الأرباح، حيث كانت تكلفة زراعة فدان الزيتون حينها 15 ألف جنيه وحاليا وصلت لـ 100 ألف جنيه.

تواجد الأحزاب السياسية في الشارع

أكد الدكتور عبد السند يمامة، مرشح حزب الوفد للانتخابات الرئاسة، أن تواجد الأحزاب السياسية في الشارع ضعيف للغاية، وهذا الأمر ليس وليد اللحظة بل على مدار عقود.

وقال عبد السند يمامة خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، إن المنافسة عادلة بين المرشحين الأربعة على مقعد رئيس الجمهورية، وكل مرشح يعقد وينظم المؤتمرات دون أي مضايقات، كما أن الهيئة الوطنية للانتخابات تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين منذ اليوم الأول.

رئيس الجمهورية على مسافة واحدة

وأضاف، مساء اليوم السبت، أنه من الأفضل أن يكون نظام الحكم رئاسي، ولابد أن يكون رئيس الجمهورية على مسافة واحدة من كل المصريين، وفي حال فوزي بالانتخابات الرئاسية سأقطع علاقتي بحزب الوفد.

وتابع: الإصلاح في مصر يحتاج إلى مجموعة من الخبراء الاقتصاديين لحل الأزمة التي تعاني منها مصر، ومن الأفضل أن يكون رئيس الوزراء رجل اقتصادي لوضع حلول لأي أزمة، مفضلا أن تكون الحكومة بصبغة حزبية.

وأوضح عبد السند يمامة خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، إنه في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، سيكون لديه فريقا رئاسيا، كما أن المجتمع في حاجة إلى دعم القطاع الخاص في المجال الاقتصادي.

ولفت عبد السند، إلى أن تنظيم الإخوان سياسي وليس ديني، وهم فصيل سياسي يلتحف بالدين، ويجهل المجتمع والعلاقات بين الدول، مؤكدًا أنه لا تصالح مع جماعة الإخوان الإرهابية بأي شكل من الأشكال.

وأشار يمامة إلى أن الإخوان الإرهابية تتشابه أفكاره مع أفكار الجماعات الفاشية، وسيتم القضاء عليهم بالديمقراطية، معقبًا: «الرأي الواحد، والصوت الواحد ينتج عنه حاكم مستبد، وأرفض الجلوس مع هذه الجماعات».

مدة رئاسة الجمهورية

طالب الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، بالنظر في مدة رئاسة الجمهورية، وأنه يجب أن تكون 8 سنوات وأقصى تقدير 10 سنوات على مدتين، وهذه وجهة نظر علم النفس.

وقال خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، «مينفعش رئيس في بلد فيها مشاكل زي مصر يستغرق 16 عاما في الحكم».

وأردف أن التعديل الجديد في الدستور يخلي الرئيس السيسي يقضي 16 عاما في الحكم لو نجح في الانتخابات المقبلة، وهذا يتجاوز القدرات البشرية

واستطرد الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، أن وجود أكثر من 100 حزب مشهد عبثي ويعرف منهم أقل من عدد أصابع اليدين، مضيفا أن الاحزاب السياسية تحتاج إلى إصلاح من الداخل.

وواصل أن الطبيعي أن يكون هناك أقل من 10 أحزاب ويرتبط بقاء الحزب في الحياة السياسية بعدد نوابه في البرلمان، مشيرا لأهمية دمج الأحزاب المتقاربة مع بعضها.

وقال الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، إنه لم يكلفه أحد للترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، موضحا أنه أكثر المتبرعين لحملته في داخل مصر وخارجها.

ورفض الإفصاح عما تنفقه حملته الانتخابية، والمؤتمرات التي تم إقامتها في المحافظات لم يدفع فيها جنيهًا ولكن تكفل بيها نواب الحزب في المحافظات، وفي اللجان التي لا تسمح حالتها المادية بتنظيم مؤتمرات سيتحملها بنفسه.

السيرة الذاتية للمرشح الرئاسي عبد السند يمامة

استعرض الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، موجزًا عن سيرته الذاتية، موضحا أنه المنتخب رئيسا لحزب الوفد على حساب المستشار بهاء أبو شقة النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ، في انتخابات أشرف عليها القضاء المصري.

وقال خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن عضويته في حزب الوفد منذ 20 عاما ولكنه وفدي ابن وفدي كشأن كل المصريين.

وأضاف الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، أنه حاصل على ليسانس في الحقوق 1974 ونال درجتي الماجستير من مصر والدكتوراة من إحدى جامعات فرنسا.

وأوضح أنه يعمل أستاذ ورئيس قسم بكلية الحقوق بجامعة المنوفية، تخرج على يديه 33 دفعة بينهم عميد الكلية الحالي، ويمارس المحاماة منذ 50 عاما والتحق بالعمل الجامعي منذ 33 عاما.

وواصل الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح على منصب رئيس الجمهورية، أن لديه 28 مؤلفا لا يحتوي أيا منها على فقرة مقتبسة.

وأردف: أنا معني ومهموم ببلدي مصر وعروبي، وكان أول مؤلف لدي عن جدوى إنشاء محكمة عدل عربية، مضيفا أنه قبل انضمامه لحزب الوفد كانت له مواقف سياسية مرتبطة بفترة حكم الرئيس مبارك ومنها الطعن على جمع يوسف بطرس غالي بين وزارتي المالية والتأمينات.

واختتم حديثه موضحا أنه كان عضو اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور ممثلا عن حزب الوفد 2012 وانسحب منها بسبب هيمنة الإخوان عليها .