عتريس السينما المصرية.. محمود مرسي رفض جائزة الدولة التقديرية وندم على طلاق سيدة المسرح بعد فوات الآوان

عتريس السينما المصرية محمود مرسي رفض ترشيحه لجائزة الدولة التقديرية وذلك في عز مجده الفني الذي كان بارزًا بين أبناء جيله.

وتحل الذكرى الـ 101 على ميلاد الفنان محمود مرسي الذي اشتهر بأدوار الشر في أعماله الفنية التي تقارب التسعين عملًا، فلماذا رفض مثل هذه الجائزة.

محمود مرسي يرفض جائزة الدولة التقديرية

عام 1995 رفض ترشيحه للفوز بجائزة الدولة التقديرية في مصر لكونه «ممثل» حيث رأى أن الممثل ليس مبدعًا فهذه الصفة تخص المؤلف والمخرج.

بعد خمس سنوات وبالتحديد عام 2000 وافق محمود مرسي على استلام الجائزة بعدما أصبحت صفة ترشيحه العطاء الفني طوال تاريخه.

محمود مرسي

قاطع السينما الجديدة

وقال محمود مرسي في حوار نادر له عام 2000 إنه قاطع السينما لأنه لم يجد السيناريو الذي يرضيه والقصة التي تشبعه، كما هاجم الأفلام الجديدة التي ظهرت منذ منتصف التسعينيات، ورأى محمد هنيدي: 'ممثل محدود القدرات ربما يضحك الناس لكنه غير قابل للتطوير ولن يصل إلى مقدرة عادل إمام'.

عتريس السينما المصرية وسيدة المسرح

اجتمع العملاقان محمود مرسي الملقب بعتريس السينما المصرية والفنانة القديرة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي، وتزوجا وأنجب منها ولد اسمه علاء.

قالت سمية أيوب، في صريحات تلفزيونية عن محمود مرسي: 'طلاقي الثاني من محمود مرسي كان مفاجأة، حيث فوجئت وأنا في رأس البر لما ماما وبهاء طاهر بلغوني بأني محمود طلقني، ووقتها عزمت صحابي وقولتلهم أنتوا معزومين على حسابي الليلة وطلبت لهم بط، واتزوقت أحلى تزويق، وقعدت في وسطهم، وده كان رد نفسي حصلي، زي ما بيقولوا كالطير يرقص مذبوحا من الألم'.

محمود مرسي وسميحة أيوب

واستكملت حديثها، وقالت: 'هو الحقيقة بعدها ندم كتير، وبعد كده كتب مقالة عبر فيها عن ندمه ولما قريتها دمعت، كان ندمان أشد الندم، لكني كنت اتجوزت خلاص أستاذ سعد الدين وهبة واستمريت الجوازة 35 سنة'.

واختتمت سيدة المسرح حديثها، وقالت: 'محمود مرسي كان عايزني أتنازل وأقعد في البيت، قولتله لأ احنا بلد ذاكرتها ضعيفة وإن قعدت هتنسي، والفترة ما بيني طلاقي منه وزواجي من سعد الدين وهبة استغرقت حوالي عامين، وسعد وهبة كان رجل محصلش وراقي، كتب وأنتج المحروسة 85 وجاب محمود مرسي بطل قصادي'.

نعي محمود مرسي لنفسه

البعض لا يعرف أن الفنان محمود مرسي كتب نعيه بنفسه، قبل وفاته وذكرا خلال النعي أسماء أقرب الأشخاص له وهم أصدقاء عمره.

محمود مرسي

وصيته قبل الوفاة

أوصى محمود مرسي أن يتم إذاعة النعي الذي كتبه لنفسه عقب وفاته، وتوفي عتريس السينما المصرية أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف بأزمة قلبية، عام 2004.