عدد ساعات صيام أول أيام شهر ذي الحجة .. يبدأ الاثنين

بات السؤال عن عدد ساعات صيام أول أيام شهر ذي الحجة رائجًا على مؤشر البحث جوجل، مع اقتراب بدء أول الشهر الأخير من ذي الحجة.

وكثر البحث عن عدد ساعات صيام أول أيام شهر ذي الحجة نظرا لتغير التوقيت الصيفي بعد شهر رمضان المبارك وما تبعها من زيادة عدد ساعات النهار.

موعد بداية شهر ذي الحجة

ويولد هلال شهر ذو الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرًا بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 ذي القعدة 1444، الموافق 18 يونيو 2023، ووفقا للحسابات الفلكية، وذلك وفقا للمعلومات التي صرح بها الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

عدد ساعات صيام أول أيام شهر ذي الحجة

ويبلغ عدد ساعات الصوم يوم الاثنين 1 ذي الحجة 1444 هجرية، الموافق 19 يونيو 2023، 15 ساعة و52 دقيقة، ويبدأ الصيام من الساعة 4.09 فجرا حتى الساعة 8:00 مساء، وهو موعد أذان المغرب وفقًا لمواقيت الصلاة بمحافظة القاهرة.

 

دعاء أول يوم من ذي الحجة

ودعاء أول يوم من ذي الحجة 2023 ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث عديدة، فعن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها، قالت: (أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة) رواه النسائي وأحمد. ويشار إلى العشر هنا بـ فضل صيام العشر من ذي الحجة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ورد فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في القرآن الكريم كما قال الله تعالى «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، وقد تعدد أراء العلماء في معنى والمقصود بالليالي العَشر؛ والتي ربما أن تكون العشر الأوتخر من رمضان أو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».

وجاء بسورة الحج ما يدل على فضل عشر ذي الحجة في القرآن، إذ قال الله تعالى: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ»، وقال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والمحافظات

موعد إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص.. 6 أيام

موعد إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص.. 6 أيام